You are in:Home/Publications/محددات الافصاح المالى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأثره على حجم التداول وقيمة الشركه: دراسه تطبيقيه على الشركات المسجله فى البورصه السعوديه.

Dr. Nasr Taha Hassan Arafa :: Publications:

Title:
محددات الافصاح المالى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأثره على حجم التداول وقيمة الشركه: دراسه تطبيقيه على الشركات المسجله فى البورصه السعوديه.
Authors: نصر طه حسن & مجدى مليجى عبد الحكيم
Year: 2017
Keywords: مواقع التواصل الاجتماعي(تويتر)؛ خصائص الشركة؛ جودة نظام الحوكمة؛ حجم تداول الأسهم؛ قيمة الشركة؛ الشركات السعودية المسجلة.
Journal: مجلة البحوث المحاسبيه, كلية التجاره جامعة طنطا,
Volume: العدد الاول يونيو 2017.
Issue: العدد الاول يونيو 2017.
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعتبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الأمور شيوعًا في الوقت الحالي وقد امتد استخدامها على مستوى الشركات لمناطق مختلفة مثل التسويق وخدمة العملاء والإفصاح. كما تم استخدامها فى توصيل بعض المعلومات الماليه الخاصه بالشركه, و فى ذلك السياق يهدف البحث الحالي إلى استكشاف محددات ونتائج قيام الشركات في السوق المالية السعودية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي (تحديدًا تويتر) فى الافصاح المالى. حيث يتم اختبار علاقة ذلك الإفصاح بكل من خصائص الشركة ونظام الحوكمة و هيكل الملكيه، كما يتم اختبار نتائج الإفصاح من خلال اختبار رد فعل السوق المالية المباشر له من خلال اختباره تاثيره على حجم التداول, و رد الفعل فى المدى الطويل من خلال اختباره تاثيره على أداء وقيمة الشركة. و قد استخدمت الدراسه نماذج الانحدار و اسلوب الحدث و اوضحت النتائج ان الشركات التى تميل اكثر لتكرار الافصاح المالى عبر تويتر تتسم بالحجم الكبير و معدل الرافعه الماليه كبير و معدل ربحيه منخفض و هيكل ملكيه اكثر اتساعا و ملكيه اكبر للاداره التنفيذيه و جوده اعلى للجان المراجعه. كما اوضحت النتائج انه بالرغم من عدم وجود رد فعل مباشر من السوق على الافصاح فانه على المدى الطويل يؤثر على اداء و قيمة الشركه.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus