يعتبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الأمور شيوعًا في الوقت الحالي وقد امتد استخدامها على مستوى الشركات لمناطق مختلفة مثل التسويق وخدمة العملاء والإفصاح. كما تم استخدامها فى توصيل بعض المعلومات الماليه الخاصه بالشركه, و فى ذلك السياق يهدف البحث الحالي إلى استكشاف محددات ونتائج قيام الشركات في السوق المالية السعودية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي (تحديدًا تويتر) فى الافصاح المالى. حيث يتم اختبار علاقة ذلك الإفصاح بكل من خصائص الشركة ونظام الحوكمة و هيكل الملكيه، كما يتم اختبار نتائج الإفصاح من خلال اختبار رد فعل السوق المالية المباشر له من خلال اختباره تاثيره على حجم التداول, و رد الفعل فى المدى الطويل من خلال اختباره تاثيره على أداء وقيمة الشركة.
و قد استخدمت الدراسه نماذج الانحدار و اسلوب الحدث و اوضحت النتائج ان الشركات التى تميل اكثر لتكرار الافصاح المالى عبر تويتر تتسم بالحجم الكبير و معدل الرافعه الماليه كبير و معدل ربحيه منخفض و هيكل ملكيه اكثر اتساعا و ملكيه اكبر للاداره التنفيذيه و جوده اعلى للجان المراجعه. كما اوضحت النتائج انه بالرغم من عدم وجود رد فعل مباشر من السوق على الافصاح فانه على المدى الطويل يؤثر على اداء و قيمة الشركه.
|