You are in:Home/Publications/دور الإفصاح الاختياري في بيئة التقرير المالي:أدله عمليه من بيئة الأعمال السعودية

Dr. Nasr Taha Hassan Arafa :: Publications:

Title:
دور الإفصاح الاختياري في بيئة التقرير المالي:أدله عمليه من بيئة الأعمال السعودية
Authors: نصر طه حسن
Year: 2017
Keywords: الإفصاح الاختياري - التقرير المالي – إدارة الربح – عدم تماثل المعلومات – تعقد القوائم الماليه - فجوة توقعات المراجعة.
Journal: مجلة الفكر المحاسبي, كلية التجارة جامعة عين شمس
Volume: العدد الثانى
Issue: الجزء الثانى, يوليو 2017.
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف الدراسة إلى استكشاف الدور الذي يمكن أن يلعبه الإفصاح الاختياري في تحسين بيئة الإفصاح المحاسبي من خلال اختبار تأثيره على ممارسات إدارة الربح و مشكلة عدم تماثل المعلومات و ارتباطه بمدى تعقد القوائم المالية, بالإضافة إلى اختبار ما إذا كان امتداد عمل المراجع ليوفر نوع من التأكيد حول الإفصاح الاختياري يمكن أن يحد من مشكلة فجوة التوقعات في المراجعة. و قد اعتمدت الدراسة على أسلوبي الدراسة التطبيقية باستخدام البيانات الأرشيفية لعينه من الشركات السعودية و الدراسة الميدانية باستخدام قائمة الاستقصاء. و قد جاءت نتائج الدراسة لتؤيد الدور الايجابي للإفصاح الاختياري حيث يرتبط بممارسات أقل لإدارة الربح و تخفيف مشكلة عدم تماثل المعلومات, كما أن توفير التأكيد حول ذلك الإفصاح يحد من فجوة توقعات المراجعة. بالإضافة إلى أن النتائج أظهرت وجود علاقة ايجابيه بين الإفصاح الاختياري و مدى تعقد القوائم المالية و هو ما يشير إلى أن الإدارة تستخدم الإفصاح الاختياري للتخفيف من مشاكل المعلومات المرتبطة بتعقد القوائم المالية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus