You are in:Home/Publications/ المُصَاحِبَات اللغوية للجنة دراسة سينتاجماتية في التعبير القرآني

Prof. Nasser Aly Abdel-Naby Hassn :: Publications:

Title:
المُصَاحِبَات اللغوية للجنة دراسة سينتاجماتية في التعبير القرآني
Authors: د / ناصر علي عبد النبي
Year: 2003
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

حاول هذا البحث أن يقدم دراسة تطبيقية لظاهرة تَصَاحُبُ الكلمات بعضها مع بعض فى اللغة العربية ، وهو ما يسميه بعض اللغويين المحدثين بالعلاقة السينتاجماتية Syntagmatic relations ، أو المُصَاحَبَة Collocation ، أو العلاقة التتابعية Co-occurrence-relations؛ وذلك من خلال المُصَاحِبَات اللغوية لكلمة الجنة فى التنزيل العزيز – مفردةً كانت أو مثناةً أو مجموعة – ووسائل المصَاحَبَة بينها وبين مُصَاحِبَاتها. وقد رأيت أن أعرض –بإيجاز-للمصاحبة اللغوية (مفهومها وأنواعها وأهميتها) ، قبل دراسة مُصَاحِبَات كلمة الجنة فى التعبير القرآني . وبناءً على هذا ، فإن هذه الدراسة تقع فى ثلاثة مباحث ، هى : الْمُصَاحَبَة اللغوية : مفهومها وأنواعها وأهميتها ؛ والْمُصَاحِبَات اللغوية للجنة فى التعبير القرآني ؛ووسائل الْمُصَاحَبَة بين الجنة ومصاحباتها. وبعد معالجة هذه المباحث الثلاثة، يمكن أن نقف على ما يأتي: 1-أن هناك نوعين من التَّصَاحُبَات هما : تَصَاحُبات لغوية ، وتَصَاحُبات غير لغوية. أما التصاحبات غير اللغوية فتتمثل فى ترتيب الكلمات فى الجملة ترتيباً يتنافى أو لا يتفق مع قانون اللغة ، ويمكن –عندى- تقسيمها (التصاحبات غير اللغوية) قسمين ، هما : المعاظلة غير المقبولة ، والمعاظلة المقبولة شعراً ؛ أما المعاظلة غير المقبولة فتتمثل فى ضَمِّ كلمات بعضها إلى بعض ضَمَّاً لا يتفق مع قانون اللغة ، ولا يؤدى معنى ، ولا يمكن فى الوقت نفسه إعادة ضم هذه الكلمات ضماً يتفق مع قواعد اللغة ويؤدى معنى. أما التصاحبات اللغوية فتتمثل فى ترتيب الكلمات فى الجملة ترتيباً يتفق مع قواعد اللغة، ويمكن تقسيم التصاحبات اللغوية ثلاثة أقسام ، هى : الأول : التصاحبات الحرة ؛ والثاني :التصاحبات المقيَّدَة ، وتنقسم قسمين، هما : التصاحبات المقيَّدة بالتكرار ( المنتظمة و غير المنتظمة) ، والتصاحبات المقيَّدة بالاصطلاح ( الاصطلاحية )، والثالث: التصاحبات المجازية . 2-أن الكلمات التى صاحبت كلمة الجنة فى التنزيل العزيز ثلاثة أقسام : مُصَاحِبَات قَبْلِيَّة ، ومُصَاحِبَات بَعْدِيَّة ، ومُصَاحِبَات قَبْلِيَّة بَعْدِيَّة . والمصاحبات القبلية هى الكلمات التى سبقت كلمة الجنة أو جاءت قبلها لفظاً ورتبة،أو رتبة فقط، فى السياق اللغوى القرآنى المشتمل عليها؛ والمصاحبات البعدية هى الكلمات التى جاءت بعد كلمة الجنة فى التعبير القرآني ، أى التى كانت لاحقة أو تالية لها (للجنة)؛ و المصاحبات القبلية البعدية هى الكلمات والعبارات التى يتكرر مجيئها قبل كلمة الجنة وبعدها فى التعبير القرآنى. 3- تَعَدَّدَت وسائل المصاحبة بين الجنة ومصاحباتها ؛ ووسائل المصاحبة هى الكيفية التى جاءت عليها كلمة الجنة مصاحِبَةً لغيرها من الكلمات والعبارات ، ويمكن تقسيم هذه الوسائل – من خلال المصاحبات القبلية ، والبعدية ، والقبلية البعدية – سبعة أقسام ، هى : المصاحبة بالإسناد (أن تسند كلمة الجنة إلى غيرها من الكلمات ، أو يسند إليها غيرها من الكلمات فتكون فاعلة أو نائبة عن الفاعل أو مبتدأ)، والمصاحبة بالإضافة (أن تأتى كلمة الجنة فى التعبير القرآنى مصاحبة لغيرها من الكلمات على طريقة المضاف والمضاف إليه فى النحو، سواء كانت كلمة الجنة مضافاً والكلمة المصاحبة لها مضافا إليه، أو كانت الكلمة المصاحبة مضافاً ، وكلمة الجنة مضافاً إليه)، والمصاحبة بالوصف (أن تأتى الكلمة أو العبارة المصاحبة لكلمة الجنة وصفاً لها ، وتكون كلمة الجنة موصوفة)، والمصاحبة بالعطف (أن تأتى كلمة الجنة فى القرآن الكريم معطوفة على غيرها ، أو معطوفاً عليها غيرها) ، والمصاحبة بالإسناد والوصف (أن تأتى كلمة الجنة مصاحبة لكلمة قبلها على طريق الإسناد ومصاحبة لكلمة أو عبارة بعدها على طريق الوصف) ، والمصاحبة بالإسناد والإضافة (أن تأتى كلمة الجنة مصاحبة لكلمة قبلها على طريق الإسناد ومصاحبة لكلمة بعدها على طريق الإضافة) ، والمصاحبة بالإضافة والحال (أن تأتى كلمة الجنة فى التعبير القرآنى مصاحبة لغيرها من الكلمات على طريقة المضاف والمضاف إليه، ومتبوعة بجملة حالية).

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus