You are in:Home/Publications/اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها نحو النشر الذاتي الإلكتروني: دراسة ميدانية

Assist. nora ahmed mohamady :: Publications:

Title:
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها نحو النشر الذاتي الإلكتروني: دراسة ميدانية
Authors: نورا أحمد محمدي السيد
Year: 2021
Keywords: النشر الذاتي الإلكتروني
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper nora ahmed mohamady_MSC (Recovered).pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعد النشر الذاتي الإلكتروني من أنواع النشر الحديثة التي تحتاج إلى قيام المؤلف بنشر مصادره الخاصة به سواء كانت (كتب، مقاطع فيديو، ملفات صوتية، أبحاث علمية، كتب دراسية) على الإنترنت بدلاً من دور النشر لبيعها والاستفادة من أرباحها، ولذا تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها نحو النشر الذاتي الإلكتروني. وقد تناولت الدراسة في شقها النظري مجموعة من المحاور الرئيسية الخاصة بهذا الموضوع، حيث ركزت في الفصل الأول منها على سرد تعريفات وأنواع النشر الذاتي الإلكتروني وأوجه الاختلاف بين النشر الذاتي الإلكتروني والنشر الذاتي التجاري ومزايا وعيوب النشر الذاتي الإلكتروني. وانطلقت الدراسة في الفصل الثاني لتتناول طبيعة ومستقبل النشـر الـذاتي الإلكتـرونـي لأعضاء هيئة التدريس، هذا فضلاً عن عرض مكونات ومجالات النشر الذاتي الإلكتروني ومتطلباته وتقنياته، بالإضافة إلى استخدام المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي في النشر الذاتي الإلكتروني. وتناولت الدراسة في الفصل الثالث الجانب التطبيقي أو الميداني من خلال دراسة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو النشر الذاتي الالكتروني، وذلك من خلال دراسة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو أنماط النشر المتاحة، ونحو النشر الذاتي الإلكتروني، ونحو إعداد وتصميم وتسويق الأعمال المنشورة ذاتياَ، واتجاهاتهم نحوها. وأظهرت الدراسة في الجانب التحليلي نتائج الإستبيان الإلكتروني، بالإضافة إلى تحليل اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو النشر الذاتي الالكتروني، وقد كشفت الدراسة عن وجود اتجاه إيجابي لأعضاء هيئة التدريس نحو النشر الذاتي الإلكتروني، وأخيراً استعرضت الدراسة النتائج التي توصلت إليها، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من التوصيات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus