ملخص البحث
مقدمة :
ارتبط المصري القديم في فنه بالبيئة المصرية فتأثر بها وتأملها واخذ يترجم ما يراه حوله في البيئة
إلي فن ملموس فتأمل النيل وتأمل ايضا المواسم وما يطرأ علي البلاد من تغيرات في هذه المواسم
وتأثير المصري القديم بالطيور منذ عصر ماقبل الاسرات حيث اتخذ منها رموزا ودلالات لغوية ، فلم
تخل موضوعاته من هذه الرسوم لم تتميز به من سمات خاصة تمنحها للعمل الفني .
ولقد أثرت رسوم الطيور في العقيدة المصرية القديمة فاتخذت بعض الاقاليم من الطيور إلهاً مقدسا
لها تقدم له الطقوس والقرابين ، وايضا استخدامها كرموز في اللغة الهيروغليفية وسجل كل ما يهمه
علي جدران المعابد والقبور ، ومن هذه الطيور طائر ( الرخمه ) المتمثل في الاله " نخبت " وطائر
( العنقاء ) الذي يمثل إله التقسيمات الزمنية ، ( المقر حورس ) الذي احتل مكانه خاصة عند
المصري القديم فنجد الطبيعة للطيور المحيطة به مما دفعه إلي تقديس بعض الطيور التي أثرت علي
عقيدته .
مشكلة البحث :
من خلال التعرض للدراسات والبحوث التي تناولت موضوعات الطيور في الفن المصري القديم ، يتضح أن
أغلبها قد ركز علي النواحي التاريخية والمهنية المرتبطة بالطائر وانواعه ولم يتطرق إلي التفسير الدلالي
لمشاهد الطيور في المصري القديم .
ولذا تتخلص مشكلة البحث في الاجابة علي السؤال الاتي :
١- ما هي التفسيرات الدلالية لرمز الطائر في الفن المصري القديم ؟
فروض البحث :
١- أن استخدام التفسير الدلالي في دراسة موضوع الطائر بالفن المصري القديم يمكن أن يساهم في توضيح
دلالات تلك المشاهد ومدي ارتباطها بالتذوق الفني .
اهداف البحث :
١- الكشف عن التفسيرات الدلالية لموضوع الطائر ، بالفن المصري القديم .
اهمية البحث :
١- تعميق الرؤية النقدية للتراث المصري القديم كمدخل للتذوق الفني .
٢- التأكيد علي أهمية استخدام منهج التفسير الدلالي في دراسة وتحليل موضوعات .
منهج البحث :
يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي |