تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لطلاب المرحلة الجامعية والكشف عن فعالية البرنامج المقترح في تحسين أبعاد الصمود الأكاديمي والدرجة الكلية، تكونت عينة الدراسة من (54) طالبًا وطالبةً من طلاب كلية التربية- جامعة بنها، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. اشتملت أدوات الدراسة على مقياس اليقظة العقلية إعداد (Baer et al., 2006) تعريب (كمال اسماعيل، 2017)، ومقياس الصمود الأكاديمي إعداد (Cassidy, 2016) ترجمة الباحثتين، والبرنامج التدريبي المقترح. تم استخدام اختبار (ت) واختبار مربع إيتا للتحقق من صحة الفروض، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين أبعاد الصمود الأكاديمي (الدأب، ورد الفعل وطلب المساعدة التكيفي، وتجنب الوجدان السالب وتجنب الاستجابة الانفعالية السالبة) والدرجة الكلية له. |