يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التركيز التنظيمي لدى طلاب كلية التربية، والتوصل إلى نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر بين التركيز التنظيمي (التحسين، الوقاية) كمتغير مستقل، وإشباع الحاجات النفسية الأساسية (الاستقلال، الكفاءة، الانتماء) كمتغير وسيط، والازدهار النفسي (الانفعال الموجب، الاندماج، العلاقات الايجابية، الاحساس بالمعنى، الانجاز) كمتغير تابع، بلغت العينة (540) طالبا وطالبة بالفرقة الثانية بكلية التربية جامعة بنها (66 ذكور، 474 إناث)، وقد تم تطبيق مقياس التركيز التنظيمي إعداد (VanKrevelen, 2017) تعريب الباحثة، ومقياس اشباع الحاجات النفسية الأساسية إعداد (Johnston & Finney, 2010) تعريب الباحثة، ومقياس الازدهار النفسي إعداد (زكي وحرب، 2021)، وباستخدام المتوسط الحسابي وأسلوب تحليل المسار توصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع جدا من تركيز الوقاية، ومستوى مرتفع من تركيز التحسين، وأسفرت نتائج تحليل المسار عن وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لبُعدي التركيز التنظيمي على أبعاد إشباع الحاجات النفسية الأساسية، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لبُعدي التركيز التنظيمي على بعض أبعاد الازدهار النفسي، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لأبعاد إشباع الحاجات النفسية الأساسية على بعض أبعاد الازدهار النفسي، ووجود تأثيرات غير مباشرة (عن طريق أبعاد إشباع الحاجات النفسية الأساسية) دالة إحصائيًا لبُعدي التركيز التنظيمي على جميع أبعاد الازدهار النفسي. |