هدفت الدراسة إلى بناء حقيبة تعليمية من أجل تنمية مهارات ضبط التعليم وتوصيله للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة لمعلمي الدراسات الاجتماعية ( الطالب المعلم) واتجاهه نحو التدريس لهم ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد حقيبة تعليمية، وبطاقة ملاحظة لقياس مستوى أداء الطالب المعلم لمهارات ضبط التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، وإعداد مقياس لاتجاهات الطالب المعلم نحو التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، واختيار مجموعة الدراسة من قسم الدراسات الاجتماعية بالكليةومن طلاب الدبلوم العام التربوي الذين لم يعملوا بالتدريسوالتحقوا بالدبلوم من أجل إعدادهم للعمل بمهنة التدريس، ومن أهم ما أشارت إليه نتائج الدراسة ما يأتي:
ارتفاع النسبة المئوية إلى أكثر من 75% لصالح التطبيق البعدي، حيث وصلت النسبة المئوية لمهارات ضبط التعليم إلى 91.1% وبلغت نسبة مهارات توصيل التعليم إلى 85.58% وبلغت النسبة المئوية للاتجاه نحو التدريس 81.4% .، وجود فروق بين المتوسطات دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 لكل مهارات ضبط التعليم، وتوصيل التعليم ومقياس الاتجاهنحو التدريس، وجود نسبة كسب معدل في مهارات ضبط التعليم وصلت إلى 1,24وهي نسبة تفوق نسبة الكسب المعدل لبليك وبلغت في مهارات توصيل التعليم 1,17 وهي نسبة تقترب من الحد الأعلى، وبلغت في الاتجاه نحو التدريس 0,92. وجود علاقة ارتباطية موجبة تامة بين مهارات ضبط التعليم والاتجاه نحو التدريس حيث وصل معامل الارتباط إلى 0,80، ووجود علاقة أكثر من متوسط بين مهارات توصيل التعليم والاتجاه نحو التدريس بلغت 0,55 |