You are in:Home/Publications/the effectiveness of using the cooperative learning strategy in learning instructional communication skills among the social studies teachers at the primary stage (preservice). Journal of the Faculty of Education at Benha, volume 10, issue 45, part 1. | |
Prof. Ragaa Mohammad Abd Elgaleel Abd Elaal :: Publications: |
Title: | the effectiveness of using the cooperative learning strategy in learning instructional communication skills among the social studies teachers at the primary stage (preservice). Journal of the Faculty of Education at Benha, volume 10, issue 45, part 1. |
Authors: | Ragaa Mohammad Abdul-Galeel |
Year: | 2000 |
Keywords: | Not Available |
Journal: | Not Available |
Volume: | Not Available |
Issue: | Not Available |
Pages: | Not Available |
Publisher: | Not Available |
Local/International: | Local |
Paper Link: | Not Available |
Full paper | Not Available |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات الفهم القرائى للخريطة والاتجاه نحو استخدامها لطلبة القسم العلمى شعبة التعليم الابتدائى بكلية التربية، بالتدريب عليها من خلال برنامج مقترح قائم على نموذج فعالية الذات، وتحدد مشكلة الدراسة فى أن اعتقادات فعالية الذات المتخصصة لدى طلبة القسم العلمى شعبة التعليم الابتدائى أدت إلى نقص القدرة على الفهم القرائى للخريطة، وتخلق لديهم ضغطاً ورؤية ضيقة لكيفية قراءتها وفهمها واستخدامها كمصدر من مصادر التعلم على الرغم من أهميتها التى تمس حياتهم اليومية والدراسية. وقد حددت الدراسة ثلاثة فروض لإثبات صحتها، وقد تم معرفة أثر البرنامج التدريبى القائم على نموذج فعالية الذات ، وتم اختيار مجموعة الدراسة بتطبيق مقياس فعالية الذات المرتبطة بقراءة الخريطة وهو من إعداد الباحثة ، كما تم تطبيق اختبار الفهم القرائى للخريطة ومقياس للاتجاه نحو استخدامها تطبيقا قبليا وبعديا وهما من إعداد الباحثة. وقد توصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبى القائم على نموذج فعالية الذات أدى إلى ارتفاع ملحوظ فى مهارات الفهم القرائى للخريطة وتحسن فى الاتجاه نحو استخدام الخريطة ، بسبب ارتفاع اعتقادات فعالية الذات لدى مجموعة الدراسة |