You are in:Home/Publications/the effectiveness of using the concept maps in teaching geography in the acquisition of political and physical concepts among the second year students at the prep stage, Journal of the Faculty of Education at Benha, volume 12, issue 51.

Prof. Ragaa Mohammad Abd Elgaleel Abd Elaal :: Publications:

Title:
the effectiveness of using the concept maps in teaching geography in the acquisition of political and physical concepts among the second year students at the prep stage, Journal of the Faculty of Education at Benha, volume 12, issue 51.
Authors: Ragaa Mohammad Abdul-Galeel
Year: 2002
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة ومعرفة علاقة أساليب التفكير لدى طلاب شعبة التعليم الابتدائى بكلية التربية بالتحصيل الدراسى والقدرة على الإدراك البصرى المكانى فى الجغرافيا- على عينة قوامها (200) طالبا وطالبة بالفرقة الأولى – تعليم ابتدائى- شعبة العلمى – بتربية بنها. وباستخدام قائمة أساليب التفكير ( لسترنبرج وواجنر 1991) تعريب عبد العال عجوة ورضا أبو سريع – وقد قام الباحثان بتعديل بعض عبارات تلك القائمة – خاصة باستخدام التحليل العاملى- وقاما أيضا ببناء اختبارين أحدهما اختبار تحصيلى فى مقرر جغرافية الوطن العربى الطبيعية والبشرية فى المستويات الثلاثة ( التذكر – الفهم – التطبيق) والأخر لقياس القدرة على الإدراك البصرى المكانى فى الجغرافيا باستخدام الخرائط، وبعد ذلك تم التحقق من صدق وثبات تلك الاختبارات على العينة الاستطلاعية ن = 50 وبواسطة معاملات الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد واختبار "ت" تم التوصل إلى النتائج الآتية: 1- وجود أساليب تفكير شائعة لدى عينة الدراسة وهى : ( الكلى والمحلى والملكى والأقلى والداخلى) 2- توجد علاقة ارتباطية عند مستوى 0.05 بين الأسلوب التنفيذى ومستوى الفهم ، كما توجد علاقة ارتباطية بين أساليب التفكير والمجموع الكلى للتحصيل فى المستويات الثلاثة وبدلالة 0.01 3- لا توجد علاقة بين أساليب التفكير والقدرة على الإدراك البصرى المكانى إلا فى الأسلوبين : الهرمى 0.16 والداخلى 0.017 أما باقى الأساليب الأحدى عشرة فالعلاقة غير دالة. 4- يسهم الأسلوب الملكى فى التذكر بشكل سلبى – أما باقى الأساليب فلا تسهم بشكل دال فى مستوى التذكر والفهم والتطبيق. 5- يسهم الأسلوب الهرمى إسهاما دالاً عند 0.01 فى التنبؤ بمستوى القدرة على الإدراك البصرى المكانى – أما باقى الأساليب فلا تسهم إسهاماً ذا دلاله فى التنبؤ بمستوى تلك القدرة. 6- توجد فروق ذات دلاله إحصائية لصالح الطالبات فى أساليب ( الهرمى والتشريعى والتنفيذى والخارجى والقضائى ) بينما توجد فروق دالة لصالح الذكور فى أساليب ( المحافظ والداخلى) – أما باقى الأساليب فلا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيها بين الذكور والإناث. هذا وقد قام الباحثان بتفسير تلك النتائج واستخلاص منها العديد من المقترحات والتوصيات التى تخدم المجالين النفسى والتربوى.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus