You are in:Home/Publications/the effect of using graphic diagrams in teaching science and geography in achievement, retention and attitude towards the use of graphic diagrams among the first year students at the prep stage. Studies in Curriculum and Instruction, issue 86.

Prof. Ragaa Mohammad Abd Elgaleel Abd Elaal :: Publications:

Title:
the effect of using graphic diagrams in teaching science and geography in achievement, retention and attitude towards the use of graphic diagrams among the first year students at the prep stage. Studies in Curriculum and Instruction, issue 86.
Authors: Ragaa Mohammad Abdul-Galeel
Year: 2003
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى فعالية استخدام خرائط المفاهيم على اكتساب المفاهيم الطبيعية والسياسية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى والتحقق من فروض الدراسة وهى: 1- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اكتساب المفاهيم الطبيعية والسياسية فى مستويات ( تذكر – فهم – تطبيق – الاختبار كله) لصالح المجموعة التجريبية. 2- تصل فعالية استخدام خرائط المفاهيم إلى 1.2 كما تقاس بمعادلة الكسب المعدل لبلاك فى مستويات ( تذكر – فهم – تطبيق - الاختبار كله) 3- استراتيجية خرائط المفاهيم ذات فعالية فى تدريس الجغرافيا على اكتساب المفاهيم الطبيعية والسياسية المختارة وتم القيام بالإجراءات التالية: أولا: إعداد قائمة بالمفاهيم الطبيعية والسياسية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. ثانيا: إعداد خرائط المفاهيم اللازمة لتدريس المفاهيم المختارة وهى ( وطن موقع فلكى وجغرافى – سطح تضاريس – مناخ – حياة نباتية- حياة حيوانية- حد سياسى – دولة- مشكلة سياسية) ثالثا: إعداد دليل المعلم لاستخدام خريطة المفاهيم. رابعاً: إعداد اختبار تحصيلى لقياس مدى اكتساب تلاميذ الصف الثانى الإعدادى للمفاهيم المختارة وطبق على مجموعتى الدراسة قبل وبعد التدريس. خامساً: اختيار مجموعتى الدراسة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى من مدارس إدارة ههيا التعليمية بمحافظة الشرقية وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة ( 79) طالبة ، وعدد تلاميذ المجموعة التجريبية ( 79) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى أن لخرائط المفاهيم فعالية فى اكتساب المفاهيم الطبيعية والسياسية فى مستوى التذكر والفهم والتطبيق والاختبار كله وكانت أكثر فعالية فى اكتساب المفاهيم السياسية مثل مفهوم ( وطن – حد سياسى – دولة – مشكلة سياسية)

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus