تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر كل من تفضيل المعلم للثواب والعقاب، وجنس المعلم في كل من التحصيل الدراسي للمتعلم وبعض دوافع التعلم، وهي: (الإنجاز، والانتماء). وقد تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- هل يختلف مستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي باختلاف تفضيل المعلم للثواب - العقاب وجنس المعلم؟
2- هل يختلف مستوى الدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الثانوي باختلاف تفضيل المعلم للثواب - العقاب وجنس المعلم؟
3- هل يختلف مستوى الدافع للانتماء لدى طلاب الصف الأول الثانوي باختلاف تفضيل المعلم للثواب ـ العقاب وجنس المعلم؟
وقد اشتملت أدوات الدراسة ما يلي:
1- استبيان تفضيل المعلم للثواب ـ العقاب:إعداد الباحث والذي يتكون من ثلاثة أبعاد تم اشتقاقها من ذلك المتصل الذي اقترحه أبو حطب وصادق (1984، 375- 378 ) للثواب والعقاب، وهي: تفضيل المكافأة في مقابل تفضيل العقوبة، ومعرفة النتائج في مقابل التجاهل التام للطلاب، والتمليح بالنجاح في مقابل التلميح بالفشل.
2- استبيان دوافع التعلم (الإنجاز ـ الانتماء): إعداد الباحث الحالي.
نظراً لطبيعة موضوع الدراسة الحالية، فقط تكونت عينة الدراسة من شقين، الأول يتضمن عينة المعلمين والثاني يتكون من طلاب هؤلاء المعلمين:
(أ) عينة المعلمين: وتكونت العينة الأصلية للمعلمين من (70) معلماً ومعلمة ممن يقومون بتدريس مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي- حيث أنه التخصص الدراسي للباحث الحالي- طبق عليهم استبيان تفضيل الثواب- العقاب، ورتبت درجاتهم تنازلياً، وقد اختير (7) معلمين من الإعشاري الأول ليمثلون المعلمين المتطرفين في تفضيلهم للثواب، (7) معلمين آخرين من ذوي الدرجات الأولى من الإعشاري التاسع ليمثلون المعلمين المتطرفين في تفضيلهم للعقاب، وعليه فقط تكونت العينة النهائية للمعلمين من (14) معلماً ومعلمة، منهم (6) من الذكور، (8) من الإناث.
(ب) عينة الطلاب: تكونت العينة الأصلية للطلاب من (374) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، وهم من طلاب المعلمين المختارين للدراسة بواقع فصل واحد لكل معلم، طبق عليهم استبيان دوافع التعلم، وبعد استبعاد حالات عدم إتمام الإجابة على جميع مفردات الاستبيان أصبحت العينة النهائية مكونة من (355) طالباً وطالبة، منهم (145) من الذكور، (210) من الإناث.
وقد أوضحت النتائج ما يلي:
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين مجموعة طلاب المعلمين المفضلين للثواب ومجموعة طلاب المعلمين المفضلين للعقاب، لصالح طلاب المعلمين المفضلين للعقاب.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين مجموعة طلاب المعلمين الذكور وبين مجموعة طلاب المعلمات، لصالح طلاب المعلمين الذكور.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين مجموعة تفضيل العقاب/ معلمات إناث ومجموعة تفضيل الثواب/ معلمات إناث، لصالح مجموعة تفضيل العقاب/ معلمات إناث.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين مجموعة تفضيل الثواب/ معلمين ذكور ومجموعة تفضيل الثواب/ معلمات إناث، لصالح مجموعة تفضيل الثواب/ معلمين ذكور.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين مجموعة تفضيل العقاب/ معلمين ذكور ومجموعة تفضيل الثواب/ معلمات إناث، لصالح مجموعة تفضيل العقاب/ معلمين ذكور.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين مجموعة تفضيل العقاب/ معلمات إناث ومجموعة تفضيل العقاب/ معلمين ذكور.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين مجموعة تفضيل الثواب/ معلمين ذكور ومجموعة تفضيل العقاب/ معلمين ذكور.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين مجموعة تفضيل العقاب/ معلمات إناث ومجموعة تفضيل الثواب/ معلمين ذكور.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافع للإنجاز بين مجموعة طلاب المعلمين المفضلين للثواب وبين طلاب مجموعة المعلمين المفضلين للعقاب.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافع للإنجاز بين مجموعة طلاب المعلمين الذكور وبين مجموعة المعلمات الإناث.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدافع للإنجاز بين مجموعات طلاب التفاعل بين تفضيل المعلم للثواب ـ العقاب وجنس المعلم.
|