You are in:Home/Publications/دراسة لبعض المتغيرات المعرفية وغير المعرفية المرتبطة بالغش في الاختبارات

Prof. ramadan Anomah :: Publications:

Title:
دراسة لبعض المتغيرات المعرفية وغير المعرفية المرتبطة بالغش في الاختبارات
Authors: د/ رمضان محمد رمضان
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعتبر الغش Cheating في الاختبارات لدى طلاب الجامعة أحد المشكلات التي تناولها العديد من الباحثين، فقد أجريت بعض الدراسات بهدف مسح هذه الظاهرة، وحاولت أخرى قياس خصائص الشخصية المرتبطة بالغش. وتعتبر عدم الأمانة العلمية مشكلة مستمرة ومتزايدة في مؤسسات التعليم الجامعي، ويشير التراث النفسي إلى ازدياد عدم الأمانة العلمية وتفشيها حتى إنها غدت كالوباء epidemic. وقد أشارت نتائج العديد من الدراسات إلى تفشي ظاهرة الغش في الاختبارات بين الطلاب، فقد خلص الباحثين إلى أن 19.5% -59% من عينات دراساتهم غشاشين، كما أشارت التقارير التي صدرت عام 1969 إلى أن 34% من الطلاب غشاشون، وقد قفزت هذه النسبة عام 1979 إلى 56% ، وذلك في بحث شامل عن الغش في المدارس وهـذا ما دعا العديد الباحثين إلى القول بأن الغش أصبح مشكلة خطيرة تهدد المؤسسات التعليمي. وذلك لما له من تأثير في ظهور بعض المفاهيم غير المرغوبة وترسيخ بعض المعتقدات الخاطئة لـدى الناشئة بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى عدم تكافؤ الفرص التعليمية بين الطلاب. وتهدف الدراسة الحالية إلىالتعرف على نسبة انتشار سلوك الغش في الاختبارات بين طلاب الجامعة من الجنسين، والمقارنة بين الطلاب الغشاشين وغير الغشاشين في بعض المتغيرات الانفعالية (قلق الاختبار، والاتجاه نحو الغش) وأحد منبئات الاستعداد الدراسي (المعدل التراكمي)، بالإضافة إلى بحث إمكانية التنبؤ بسلوك الغش في الاختبارات من خلال الاتجاه نحو الغش، وقلق الاختبار، والمعدل التراكمي لدى طلاب الجامعة. وعليه فقد تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية: 1- ما نسبة شيوع الغش بين طلاب عينة الدراسة؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النسبة المئوية للطلاب الغشاشين و النسبة المئوية للطالبات الغشاشات؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة الطلاب الغشاشين ومتوسط درجات مجموعة الطلاب غير الغشاشين في الاتجاه نحو الغش؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة الطلاب الغشاشين ومتوسط درجات مجموعة الطلاب غير الغشاشين في الانزعاج والانفعالية والدرجة الكلية لقلق الاختبار؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعة الطلاب الغشاشين ومتوسط درجات مجموعة الطلاب غير الغشاشين في التحصيل الدراسي كما يقاس بالمعدل التراكمي؟ 6- هل يمكن التنبؤ بسلوك الغش من خلال الاتجاه نحو الغش، وقلق الاختبار، والتحصيل الدراسي؟ وتكونت عينة الدراسة النهائية من 250 طالباً وطالبة من مختلف التخصصات العلمية والأدبية (رياضيات، كيمياء، فيزياء، أحياء، لغة عربية، لغة إنجليزية، والتاريخ) بالفرقة الثانية بكلية التربية ممن يدرسون مقرر علم النفس التربوي، منهم 135 من الذكور و 115 من الإناث. وكانت أدوات الدراسة على النحو التالي: • اختبار تحصيلي موضوعي قي مقرر علم النفس التربوي، إعداد الباحث. • مقياس الاتجاه نحو الغش: إعداد جاردنر وميلفين Gardner & Melvin (1988)، تعريب الباحث. • مقياس قلق الاختبار: إعداد سبيلبرجر وترجمه إلى العربيةعبد الرحيم (1989). وباستخدام النسب المئوية، واختبار " ز "، اختبار "ت"، وتحليل الانحدار المتعدد، تم التوصل إلى النتائج التالية: • كانت النسبة المئوية لحالات الغش لدي طلاب عينة الدراسة متوسطة، حيث بلغت 37.6% من إجمالي عينة الدراسة. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النسبة المئوية لسلوك الغش بين الطلاب والطالبات. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب الغشاشين وغير الغشاشين في الاتجاه نحو الغش، لصالح الطلاب غير الغشاشين، وهذا يعني أن اتجاهات الطلاب غير الغشاشين نحو الغش أكثر سلبية* من الطلاب الغشاشين. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة الطلاب الغشاشين ودرجات مجموعة الطلاب غير الغشاشين في مقياس الانفعالية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب الغشاشين والطلاب غير الغشاشين في مقياس الانزعاج والدرجة الكلية لقلق الاختبار، لصالح الطلاب الغشاشين. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي الطلاب الغشاشين والطلاب غير الغشاشين في التحصيل الدراسي -كما يقاس بالمعدل التراكمي للطالب-، لصالح الطلاب غير الغشاشين.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus