You are in:Home/Publications/فاعلية التدريب على بعض استراتيجيات التشفير في تحسين الاستدعاء لدى عينة من طلاب الجامعة منخفضي القدرة على التذكر

Prof. ramadan Anomah :: Publications:

Title:
فاعلية التدريب على بعض استراتيجيات التشفير في تحسين الاستدعاء لدى عينة من طلاب الجامعة منخفضي القدرة على التذكر
Authors: د/ رمضان محمد رمضان د/ مجدي محمد أحمد الشحات
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أكثر استراتيجيات التذكر استخداماً لدى كل من فئتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي القدرة على التذكر، وكذلك الكشف عن فاعلية التدريب على بعض استراتيجيات التشفير في تحسين عملية الاستدعاء، بالإضافة إلى المقارنة بين استراتيجيات الذاكرة المختلفة والتعرف على اكثر الاستراتيجيات فاعلية في عملية الاستدعاء اللفظي. وقد تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية: 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائيـة في الأداء على مهام التشفير اللفظي بين الطلاب مرتفعي القدرة على التذكر والطلاب منخفضي القدرة على التذكر؟ 2- ما هي استراتيجيات التشفير الأكثر استخداماً لدى مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي القدرة على التذكر؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على مهمة التشفير اللفظي بين طلاب مجموعة التدريب على استراتيجية التنظيم في القياسين القبلي والبعدي؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على مهمة التشفير اللفظي بين طلاب مجموعة التدريب على استراتيجية المواضع المكانية في القياسين القبلي والبعدي؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على مهمة التشفير اللفظي بين طلاب مجموعة التدريب على استراتيجية التخيل في القياسين القبلي والبعدي؟ 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على مهمة التشفير اللفظي بين طلاب مجموعة التدريب على استراتيجية الأحرف الأولى في القياسين القبلي والبعدي؟ 7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على مهمة التشفير اللفظي بين طلاب مجموعات التدريب على الاستراتيجيات في القياس البعدي؟ وقد بلغ العدد الكلي للعينة (145) طالبة وطالبة، منهم (69 من الذكور، 76 من الإناث). ولما كان الباحثان يهدفان إلي انتقاء مجموعتين من المفحوصين فقد استخدم الباحثان الإرباعيات، حيث شكل الطلاب الحاصلون على درجات أعلى من الإرباعي الثالث مجموعة الطلاب مرتفعي القدرة على التذكر، بينما شكل الطلاب الحاصلون على درجات أدنى من الإرباعي الأول مجموعة الطلاب منخفضي القدرة على التذكر. واشتملت الأدوات المستخدمة في الدراسة الحالية على ما يلي: • استبيان قدرة الفرد علي التذكر: إعداد برود بنت وآخرون (Broadbent, et al, 1982)وتعريب الباحثان. • مهمة التشفير اللفظي: إعداد الباحثان وتهدف إلى الكشف عن الفروق الكمية في الأداء لدي الطلاب مرتفعي ومنخفض القدرة على التذكر، وكذلك الكشف عن استراتيجيات التشفير المستخدمة. • برنامج الدراسة: إعداد الباحثان ويهدف إلي تدريب الطلاب منخفضي القدرة على التذكر علي بعض استراتيجيات التشفير الأكثر فعالية، وذلك بتدريبهم على خطوات ومراحل هذه الاستراتيجيات. وباستخدم اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، واختبار (ذ) اللابارامتري للفروق بين النسب المئوية للتكرارات، واختبار ولكوكسون Wilcoxon للرتب للمقارنة بين الأداء في القياسين القبلي والبعدي، وكذلك تحليل التباين في اتجاه واحد، واختبار شيفيه لبيان اتجاه ودلالة الفروق. أوضحت النتائج: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي القدرة على التذكر في استخدامهم لاستراتيجية التسميع، لصالح مجموعة الطلاب منخفضي القدرة على التذكر. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي القدرة على التذكر في استخدامهم لاستراتيجية التنظيم، لصالح مجموعة الطلاب مرتفعي القدرة على التذكر. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي القدرة على التذكر في استخدامهم لاستراتيجية المواضع المكانيـة، لصالح مجموعة الطلاب مرتفعي القدرة على التذكر. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الطلاب مرتفعي ومنخفضي القدرة على التذكر في استخدامهم لاستراتيجية التخيل. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستدعاء لدى طلاب مجموعة التدريب على استراتيجية المواضع المكانية في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستدعاء لدى طلاب مجموعة التدريب على استراتيجيات كل من التنظيم والتخيل والأحرف الأولى في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي. • وجود فروق دالة إحصائياً في الاستدعاء اللفظي في القياس البعدي بين طلاب مجموعتي التدريب على استراتيجية التنظيم واستراتيجية التخيل، لصالح مجموعة التدريب على استراتيجية التنظيم. • عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاستدعاء اللفظي في القياس البعدي بين طلاب باقي مجموعات التدريب الأخرى بعضها البعض.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus