You are in:Home/Publications/قلق الاختبار والجنس في علاقتهما بالأداء على بعض الاختبارات التحصيلية مختلفة الصعوبة

Prof. ramadan Anomah :: Publications:

Title:
قلق الاختبار والجنس في علاقتهما بالأداء على بعض الاختبارات التحصيلية مختلفة الصعوبة
Authors: د/ رمضان محمد رمضان
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين قلق الاختبار بمستوياته الثلاثة والأداء على اختبارين تحصيليين أحدهما ذو سهولة مرتفعة والآخر ذو صعوبة مرتفعة، وكذلك الكشف عما إذا كان هناك تفاعل بين قلق الاختبار وجنس الطالب في تأثيرهما على الأداء التحصيلي للطلاب، وقد تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية: 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي كما يقاس بالاختبار التحصيلى (السهل – الصعب) بين مجموعات الطلاب ذوى المستويات الثلاثة من القلق الاختباري (مرتفع – متوسط – منخفض)؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي كما يقاس بالاختبار التحصيلى (السهل – الصعب) بين مجموعة الطلاب الذكور ومجموعة الطالبات؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي كما يقاس بالاختبار التحصيلى (السهل – الصعب) بين مجموعات طلاب التفاعل بين قلق الاختبار وجنس الطالب؟ وتكونت العينة النهائية للدراسة من (253) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، تم اختيارهم عشوائياً نم بين طلاب أربع مدارس ثانوية بمحافظة القليوبية، منهم (129 من الذكور، 124 من الإناث). طبق عليهم مقياس قلق الامتحان من إعداد: سبيلبرجر وآخرون Spielerger, et al., (1980) وذلك تحت عنوان مقياس قلق الاختبار Test Anxiety Inventory ، وقد قامت باقتباسه وإعداده ليلى عبد الحافظ (1984)، بالإضافة إلى اثنين من الاختبارات التحصيلية في مقرر الفيزياء للصف الثاني الثانوي للعام الدراسي 1993/1994، وذلك من سبع وحدات يتضمنها المقرر الدراسي ككل، أحدهما ذو معامل سهولة مرتفع (سهل)، والأخر ذو معامل سهولة منخفض (صعب)، وذلك من إعداد الباحث. وباستخدام تحليل التباين ذي التصميم العاملى 3×2، واختبار نيومان كولز، أوضحت النتائج ما يلي: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي على الاختبارين السهل والصعب بين متوسط درجات الطلاب منخفضي قلق الاختبار وبين متوسط درجات الطلاب مرتفعي قلق الاختبار، لصالح الطلاب منخفضي قلق الاختبار0 • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي على الاختبار السهل بين متوسط درجات الطلاب منخفضي قلق الاختبار وبين متوسط درجات الطلاب متوسطي قلق الاختبار، لصالح الطلاب متوسطي قلق الاختبار0 • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي على الاختبار الصعب بين متوسط درجات الطلاب منخفضي قلق الاختبار وبين متوسط درجات الطلاب متوسطي قلق الاختبار، لصالح مجموعة الطلاب منخفضي قلق الاختبار0 • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي على الاختبار السهل بين متوسط درجات الطلاب متوسطي قلق الاختبار وبين متوسط درجات الطلاب مرتفعي قلق الاختبار، لصالح مجموعة الطلاب متوسطي قلق الاختبار0 • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي على الاختبار الصعب بين متوسط درجات الطلاب متوسطي قلق الاختبار وبين متوسط درجات الطلاب مرتفعي قلق الاختبار0 • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي كما يقاس بالاختبار التحصيلى (السهل – الصعب) بين مجموعة الطلاب الذكور وبين مجموعة الطالبات. • عدم وجود تفاعل بين مستوى قلق الاختبار وجنس الطالب بالنسبة لدرجاتهم في التحصيل الدراسي على كلا الاختبارين (السهل – الصعب).

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus