هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن بعض جوانب الشخصية التي تكمن وراء تبني المعلم لأسلوب تدريس معين، وكذلك محاولة التوصل إلى معادلة للتنبؤ بأسلوب التدريس من خلال متغيري سمات الشخصية (الانبساط، العصابية، والذهانية) والاتجاه نحو مهنة التدريس، وذلك للاستفادة منها في عملية الاختيار والتوجيه المهني. وبقصد بأسلوب التدريس في الدراسة الحالية بأنه تكوين فرضي مستنتج من أن المعلم يستخدم طريقة ثابتة في تعامله مع تلاميذه وفي معالجته للمواقف المختلفة أثناء التدريس، وهذه الطريقة لا يمكن ملاحظتها مباشرة وإنما يستدل عليها من ملاحظة أداء المعلمين أثناء التدريس أو من إجاباتهم على استبيانات تقيس تنظيماتهم لحجرة الدراسة وتنظيمهم للمنهج وما إذا كانت هناك مشكلات تتعلق بالنظام داخل فصولهم، وكذلك عن آرائهم فيما يتصل بالقضايا التربوية، بالإضافة إلى آرائهم بالنسبة لكل من طرق التدريس التقليدية والحديثة. وقد تحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية :
1- هل توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب تدريس الطالب المعلم واتجاهه نحو مهنة التدريس؟
2- هل توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب تدريس الطالب المعلم وسمة الانبساط ؟
3- هل توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب تدريس الطالب المعلم وسمة العصابية ؟
4- هل توجد علاقة ارتباطية بين أسلوب تدريس الطالب المعلم وسمة الذهانية ؟
5- هل يمكن التنبؤ بأسلوب تدريس الطالب المعلم من خلال سماته الشخصية واتجاهه نحو مهنة التدريس ؟
وتكونت عينة الدراسة النهائية من (197) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية ببنها من التخصصات الأدبية. طبق عليهم استبيان أساليب التدريس الذي أعده بينت Bennett (1976) وترجمه إلى العربية محمود عوض الله (1986)، واستخبار أيزنك للشخصية Eysenck Personality Questionnaire إعداد هانز أيزنك وسيبل أيزنك H. Eysenck & S. Eysenck، وقام بتعريبه أحمد محمد عبدالخالق (1991)، واستبيان الاتجاه نحو مهنة التدريس من إعداد الباحث الحالي. وباستخدام معاملات الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد المتغيرات، تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- ارتباط الأسلوب غير الرسمي في التدريس بالاتجاه الموجب نحو مهنة التدريس بينما ارتبط الأسلوب غير الرسمي في التدريس ارتباطا موجبا مع سمة الانبساط.
2- عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات الطلاب المعلمين على استبيان أساليب التدريس ودرجاتهم على بعدي العصابية والذهانية.
3- أن متغير الاتجاه نحو مهنة التدريس هو المتغير الأوحد ضمن متغيرات الدراسة الذي له دلالة إحصائية بمعنى أنه الأكثر إسهاما في تفسير التباين في أسلوب التدريس، وكانت إسهاماته بنسبة 33% في تفسير هذا التباين.
4- أن الاتجاه نحو مهنة التدريس هو المتغير الأوحد ضمن متغيرات الدراسة الدال إحصائيا والذي يسهم في تفسير التباين في أساليب تدريس الطلاب المعلمين، لذا يمكن الاعتماد عليه في التنبؤ بأسلوب التدريس. ولقد أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد المتغيرات أن قيمة معامل انحدار الاتجاه نحو مهنة التدريس هو (0.630) وأن قيمة الثابت في تحليل الانحدار هو (163.73). وعليه يمكن التنبؤ بأسلوب تدريس الطالب المعلم من خلال المعادلة التالية:
درجة أسلوب التدريس = 163.73 + 0.63 × درجة الاتجاه نحو مهنة التدريس
|