يعيش العالم اليوم تغيرات هائلة متسارعة بفضل ما أحرزه من تقدم وتطور فى عالم التكنولوجيا، ومع التقدم المتزايد فى التوسع المعلوماتى، وسرعة انتشار التعلم الإلكترونى فى الجامعات والمؤسسات التربوية، وتزايد حاجات الطلاب لبيئات غنية متعددة المصادر للبحث والتطور الذاتى، بدأ التطوير والبحث عن حلول لإشباع رغبه الطلاب، وتسهيل الحصول على المعلومات والربط المباشر بينه وبين المعلم، فكانت خطوات التقدم لتلبية رغبه الطلاب قد بدأت من الأنترنت، ثم ظهور التعلم الإلكترونى الذى كان له ثورة فى المجال التربوى، ثم بدأت مستحدثات التعلم الإلكتروني التي عززت التعليم واكسبته دفعة أمامية كبيرة من حيث إثارة دافعية الطلاب وتخلصهم من النمط التقليدى، فأصبحت العملية التعليمية بهذا النمط " عملية تفاعلية شيقة فى تطور مستمر طالما هناك بحث وتقصى لما هو جديد فى عالم التعلم الإلكترونى الذى لم يقتصر على العلوم التربوية بل امتد ليشمل سائر العلوم التطبيقية ".(kanninen ,2009, 64).
هدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى فعالية المنصات التعليمية (منصة جامعة بنها)، فى تنمية التحصيل المعرفى والجانب الأدائى لمهارات الثقافة البصرية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (66) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم جامعة بنها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجربتين للبحث فى الاختبار التحصيلى، وبطاقة الملاحظة يرجع ذلك التأثير بسبب استخدام المنصة التعليمية فى عملية التعلم. |