يهدف هذا البحث بصفة رئيسية إلي دراسة مشاركات رب الأسرة والأبناء من محافظة القليوبية في الأعمال، والمهام المنزلية ، وأثر ذلك علي شعور ربة الأسرة بالرضا عن الحياة، حيث استخدمت الدراسة مقياسين للمشاركة الأسرية هما (1) "المشاركة الإيجابية أو الفعالة" والتي يفترض فيها تكامل الأدوار الأسرية المشاركة مع الأدوار التي تقوم بها ربة الأسرة داخل المنزل، و(2) "صراع الأدوار" والذي ينشأ من عشوائية الأدوار التي يقوم بها أفراد الأسرة داخل المنزل ، وقد تتضارب تلك المشاركات مع أدوار ربة الأسرة داخل المنزل ، كما اهتمت الدراسة بمعرفة أثر الممارسات اليومية التي تتبعها ربة الأسرة في تقليل النفقات علي تأصيل المشاركات الإيجابية، أو تعميق الصراع علي الأدوار داخل المنزل، ولتحقيق هدف الدراسة فإنه تم اختيار 300 ربة أسرة من محافظة القليوبية( الزرج علي قيد الحياة، والابناء في سن المراهقة أو أكبر سناً) ، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل البيانات، حيث أوضحت النتائج أن المشاركات الفعالة لأفراد الأسرة من خلال تكامل الأدوار لها تأثير معنوي موجب علي شعور ربة الأسرة بالرضا عن الحياة، بينما تسبب صراع الأدوار داخل المنزل في تقليل شعور ربة الأسرة بالرضا عن الحياة، وقد زادت المشاركات الأسرية الفعالة، بينما قل صراع الأدوار مع ارتفاع المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة، فالمشاركات الفعالة لأفراد الأسرة أثرت عكسيا علي صراع الأدوار داخل المنزل ، ولم تكن لأساليب ربة الأسرة في ترشيد النفقات تأثير ذو دلاله احصائية علي مستويات المشاركة الأسرية، أو حتي صراع الأدوار داخل المنزل، كما اظهرت نتائج اختبار مربع كاي معنوية تأثير مستوي تعليم رب الأسرة، ووظيفته، والدخل الأسري علي المشاركات الأسرية في أعمال المنزل (المشاركات الفعالة، أو صراع الأدوار)، بينما ارتبط تعليم ربة الأسرة بدرجة أقل مع تلك المشاركات الأسرة، وبالتالي توصي الدراسة التالية بأهمية نشر ثقافة تكامل الأدوار بين أفراد الأسرة من المستويات الاجتماعية، والاقتصادية المنخفضة، لما له من أثر إيجابي علي تقليل صراع الأدوار، وبالتالي تفادي النتائج العكسية لتلك الصراعات علي إدارة المنزل من ناحية، ورضا ربة الأسرة عن الحياة من ناحية أخري. |