يهدف البحث التالي إلي دراسة الاستبعاد الاجتماعي لربة الاسرة العربية وأثره علي تشكيل مفاهيمها نحو تربية الابناء، وذلك من خلال تسليط الضوء علي 306 ربة اسرة عربية في الفترة العمرية من 30-40 سنة من جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، وقد استخدمت أدوات الدراسة التالية لجمع البيانات: استمارة البيانات العامة للاسرة، استبيانات الاندماج/الاستبعاد الاجتماعي ("تربية الابناء"، "بيئة المدرسة"، "المقياس الصحي والاقتصادي العام"، و"مؤشر الشفافية في العمل")، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث اظهرت النتائج ارتفاع مؤشرات الاندماج الاجتماعي في تربية الابناء لصالح ربات الاسر السعوديات مقارنة بالمصريات، كما ارتفعت مؤشرات الاندماج الإجتماعي علي جميع استبيانات الدراسة لصالح ربات الاسر السعوديات مقارنة بالمصريات ، بالإضافة إلي ذلك، فإن مستويات الاندماج في تربية الابناء في مصر قد تأثرت بجميع مؤشرات الاندماج/الاستبعاد الاجتماعي التي تعرضت لها ربة الاسرة المصرية، بينما تأثرت مستويات الاندماج في تربية الابناء في السعودية بالمقياس الصحي، والاقتصادي فقط، وخلص البحث إلي أن ممارسات الاستبعاد الاجتماعي التي تعرضت لها ربة الاسرة المصرية في الجوانب المختلفة من حياتها، انعكس سلباً علي تشكيل مفاهيمها نحو تربية ابنائها. |