انطلاقاً من إسهامات التعلم التعاونى والذى يجعل التلميذ شريكاً فعالاً فى الموقف التعليمى إذ عليه مهام محددة وأدوار معينة عليه القيام بها حتى تنجح المجموعة ، فمن خلال مواقف التعلم التعاونى يحدث تبادل للمعارف والآراء والأفكار ووجهات النظر، وأثناء هذا التبادل يحدث تصحيح وتعديل للأفكار وأيضاً تنمية واكتساب أساليب ومداخل جديدة للتعامل مع المواقف المختلفة سعت الدراسة لبناء إستراتيجية مقترحة فى التعلم التعاونى وتوظيفها فى تدريس العلوم بهدف إكساب المعارف العلمية وتنمية التفكير الابتكارى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى
ولتحقيق ذلك تم القيام بدراسة نظرية حول التعلم التعاونى والتفكير الابتكارى مستعينا فى ذلك بالأدبيات والكتابات والدراسات السابقة المرتبطة فى ضوء ذلك تم استخلاص أسس إستراتيجية التعلم التعاونى المقترحة والتى تستند إلى:
- شروط التعلم التعاونى0
- متطلبات تنفيذ التعلم التعاونى0
- متطلبات تنمية القدرة على التفكير الابتكارى0
- النظام والإمكانات الحالية للمدرسة0
تلى ذلك تحليل محتوى الوحدة الثانية «الفضاء الخارجى الكواكب والنجوم» من مقرر العلوم للصف الثانى الإعدادى لتحديد المعارف العلمية المتضمنة فى ضوء ذلك تم بناء إستراتيجية التعلم التعاونى المقترحة كما تم بناء اختبار المعارف العلمية ومقياس التفكير الابتكارى فى العلوم وعليه تم اختيار مجموعة الدراسة وتقسيمها إلى تجريبية وضابطة من ثم تنفيذ تجربة الدراسة
وقد توصلت الدراسة فيما توصلت إليه إلى فاعلية إستراتيجية التعلم التعاونى المقترحة فى إكساب المعارف العلمية وتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ثم انتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات علاقة بمجال الدراسة
|