فى ضوء طبيعة العصر الحالى بكل إنجازاته و ما يحمله من أمال ، وما عليه من تحفظات أخلاقية ، وما يتضمنه من أخطار ومشكلات يتطلب إعداد مواطن متنور علميا يؤمن بقيمة العلم وأهميته لديه من الوعى العلمى ، والقدرات والمهارات ما يمكنه من استثمار وتوظيف مصادر وأدوات المعرفة المختلفة وتتبع التطورات العلمية وفهم ما يدور حوله ، ومواجهة الحياة بما فيها من أخطار ومشكلات، وممارسة دوره في المجتمع بإيجابية ، وتقع مسئولية تحقيق ذلك على مناهج العلوم باعتبار إعداد الفرد المتنور علميا هدفا جوهريا لها، وعليه تستهدف هذه الدراسة تطوير منهج العلوم في المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التنور العلمي.
ولتحقيق ذلك تم القيام بدراسة نظرية حول التنور العلمى من حيث مفهومه،مجالاته، أبعاده،وأهميته، إلى جانب صفات الشخص المتنور العلمى مستعينا فى ذلك بالأدبيات والكتابات والدراسات المرتبطة بالإضافة إلى عدد من المشروعات العربية والأجنبية التي تناولت تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية فى ضوء ذلك تم بناء قائمة متطلبات التنور العلمى، وفى ضوء هذه القائمة تم إعداد أداة تحليل المحتوى العلمى لمنهج علوم المرحلة الإعدادية ، ومعيار تقويم أهدافه بالإضافة إلى اختبار التنور العلمي بناء على ذلك تم تقويم الأهداف الحالية لمنهج علوم المرحلة الإعدادية، وتحليل محتواه العلمى، ثم تطبيق اختبار التنور العلمي علي مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى بداية العام الدراسى ، ومجموع من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى فى نهاية العام الدراسى ، تلى ذلك وضع التصور المقترح لمنهج العلوم في الصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية، وبناء وحدة دراسية من وحدات المخطط المقترح ثم اختيار مجموعة الدراسة ومن ثم تنفيذ تجربة الدراسة، وقد أشارت النتائج إلى :
- تدنى مستوى تمثيل متطلبات التنور العلمى فى كل من أهداف ومحتوى منهج علوم المرحلة الإعدادية
- قصور منهج العلوم المقرر على تلاميذ المرحلة الإعدادية فى تحقيق التنور العلمى لديهم
- فاعلية المنهج المقترح فى تنمية التنور العلمى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى
فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات علاقة بمجال الدراسة.
|