استهدف هذا البحث وضع محددات وضوابط لما يقوم به معلم العلوم من ممارسات تدريسية و أنشطة صفية تنقل صورة واقعية عن العلم باعتباره مفهوم متعدد الأبعاد تنقله من سياق ضيق ينظر إليه باعتباره بناء من المعلومات إلى سياق أعم واشمل باعتباره نشاط إنسانى دائم ومستمر ، له أدواته و مهاراته ، و له ضوابطه وقيمه أخلاقياته ، و أيضا له مردوده الاجتماعى ، ومن ثم يحاول البحث الحالى الإجابة عن الأسئلة التالية
- ما معايير جودة الأداء التدريسى لمعلمى العلوم بالتعليم العام فى ضوء أبعاد العلم؟
- ما مدى توافر هذه المعايير فى الأداء التدريسى لمعلمى العلوم ؟
- ما تقديرات الطلاب للأداء التدريسى لمعلمى العلوم فى ضوء هذه معايير ؟
وقد تمثلت أهمية هذا البحث فى:
- معالجة العلم باعتباره مفهوم متعدد الأبعاد تقدم صورة واقعية لهذا يمكن أن يكون موجه أو مرشد لإعادة النظر فى العديد من الأنشطة و الممارسات التعليمية سواء على مستوى التخطيط أو البناء أو التنفيذ 0
- تقديم قائمة بمعايير الأداءات التدريسية فى ضوء أبعاد العلم يمكن أن يستفيد منها معلمى العلوم بصفة خاصة و القائمين على تخطيط و تطوير مناهج العلوم إلى جانب القائمين على إعداد و تطوير برامج إعداد معلمى العلوم بصفة عامة 0
- تقديم بطاقة ملاحظة للأداءات التدريسية لمعلمى العلوم فى ضوء قائمة المعايير يمكن أن يستفيد منها الباحثون و المهتمون بهذا المجال 0
- تقديم استبيان للتعرف على آراء الطلاب فى الأداء التدريسى لمعلمى العلوم فى ضوء قائمة المعايير يمكن أن يستفيد منه الباحثون و المهتمون بهذا المجال
وقد سار البحث وفقا للاجراءات التالية:
1- استخلاص أبعاد العلم من خلال فحص الدراسات و المشروعات و الأدبيات و الكتابات المرتبطة0
2- و ضع قائمة تتضمن معايير الأداء التدريسى Standards و مؤشرات الأداء Indicatorsفى ضوء أبعاد العلم ، وعرض القائمة على السادة المحكمين وعمل التعديلات اللازمة0
3- بناء بطاقة ملاحظة فى ضوء قائمة المعايير و ضبطها إحصائيا
4- بناء استبيان لاستطلاع أراء الطلاب فى الممارسات التدريسية لمعلمى العلوم و ضبطه إحصائيا
5- اختيار مجموعة الدراسة، ومن ثم تنفيذ تجربة البحث
ومن أبرز نتائج البحث
وجود تدنى عام فى الممارسات و الأداءات التدريسية لمعلمى العلوم وفقا المعايير التدريسية المقترحة فى ضوء أبعاد العلم ، وهذا يؤشر إلى وجود قصور و نقص فى الممارسات التدريسية سواء التى تبرز وتؤكد على دور العلم فى فهم و تفسير الأحداث المختلفة التى تحدث من حولنا أو التى تبرزه باعتباره نشاط استقصائى دائم و مستمر له قيمه و أخلاقياته أو التى تبرز دوره ووظيفته الاجتماعية،وهذا قد يشير إلى أن هناك محور اهتمام آخر للمعلم يسعى لتحقيقه،وللتعرف على ذلك تم تحليل و تصنيف الأهداف التدريسية من واقع الخطة اليومية لمجموعة من معلمى العلوم بالتعليم العام و الذين تم ملاحظة أدائهم التدريسى ، وقد أسفر ذلك عن أن جهد المعلم وما يقوم به من أنشطة وممارسات تدريسية تتناول العلم باعتباره محتوى من المعلومات و الجزئيات والتفصيلات التى لاتعكس دلالة معينة أو تكسب مهارة ما أو تغرس قيمة أو خلق معين.
فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات علاقة بمجال البحث.
|