الأزمات مواقف غير متوقعة وطارئة تحمل فى طياتها خطراً كبيراً وتهديداً واضحاً لحياة الأفراد، مواجهتها يتطلب العديد من الأنشطة، يأتي على رأسها التنبؤ بالأزمات المحتملة، والتخطيط للتعامل معها والخروج منها بأقل الخسائر الممكنة، وهذا يستلزم تبنى مداخل وأساليب جديدة تساعد فى إعداد الطلاب وتنمية قدراتهم على التصرف السليم حيالها واتخاذ القرارات الصحيحة فى مواجهتها، ومن الأساليب الحديثة فى هذا المجال و يتوقع أن يكون لها دوراً فعالاً أسلوب السيناريو، وهذا ما سعى اليه هذا البحث من خلال توظيف أسلوب السيناريو فى تدريس العلوم لتنمية قدرة طلاب المرحلة الإعدادية على مواجهة الأزمات. ، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما الأزمات الصحية المتوقعة و التى يجب إعداد طلاب المرحلة الإعدادية وتنمية قدراتهم على مواجهتها ؟
2- ما السيناريو المقترح اللازم لإعداد طلاب المرحلة الإعدادية لمواجهة الأزمات الصحية ؟
3- ما فاعلية السيناريو المقترح فى تنمية قدرة طلاب المرحلة الإعدادية على التصرف السليم فى مواجهة الأزمات الصحية ؟
وقد تمثلت أهمية هذا البحث فى:
- أنه محاولة لإلقاء الضوء على الأزمات المتوقعة التي يمكن أن تواجه أفراد المجتمع عامة و طلاب المرحلة الإعدادية خاصة و التي يمكن أن يستفيد منها الباحثين و المهتمين بهذا المجال .
- تقديم نموذج لكيفية توظيف أحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو السيناريو فى مجال التربية العلمية يمكن أن يستفيد منه الباحثين إلى جانب القائمين على تخطيط و تطوير البرامج و المناهج التعليمية .
- بناء سيناريو مقترح لإعداد طلاب المرحلة الإعدادية للتصرف السليم فى مواجهة الأزمات الصحية يمكن أن يستفيد منه القائمون على إعداد البرامج والمناهج الدراسية باعتباره أحد النماذج التى تسهم فى تنمية قدرة الطلاب على التعامل مع الأزمات و التصرف السليم فى مواجهتها.
- إعداد مقياس للتعرف على كيفية تصرف طلاب المرحلة الإعدادية فى مواجهة الأزمات الصحية التى يمكن أن توجههم فى الحياة اليومية يمكن أن يكون نموذجا لمثل هذه المقاييس يستفيد منه الباحثين.
وقد سار البحث وفقا للإجراءات التالية :
1- الإطلاع على عدد من الكتابات والأدبيات والدراسات والأبحاث المرتبطة بمتغيرات البحث
2- وضع قائمة مبدئية بالأزمات الصحية، وعرضها على لجنة من السادة المحكمين لإبداء الرأي, وعمل التعديلات المطلوبة وصولاً للصورة النهائية للقائمة.
3- بناء السيناريو المقترح للأزمات التى حصلت على أعلى مستوى خطورة بين قائمة الأزمات فى ضوء آراء السادة المحكمين 0
4- عرض السيناريو المقترح على السادة المحكمين لإبداء الرأي وعمل التعديلات اللازمة0
5- إعداد دليل المعلم و كتاب الطالب لتدريس السيناريو المقترح، وعرضهما على السادة المحكمين لإبداء الرأي و عمل التعديلات اللازمة0
6- إعداد اختبار القدرة على مواجهة الأزمات وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين لإقرار صلاحيته، وحساب صدقه و ثباته.
7- اختيار مجموعة الدراسة ، ومن ثم تنفيذ تجربة البحث
ومن أبرز نتائج البحث
وقد توصل البحث إلى أن السيناريو المقترح فعال فى تنمية قدرة طلاب المرحلة الإعدادية على مواجهة الأزمات الصحية
فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات علاقة بمجال البحث.
|