يعتبر التحدى الحقيقى الذى يواجه التربية العلمية والقائمين عليها فى الوقت الحالى هو جعل شعار التربية من أجل تنمية التفكير غاية وهدف يجب تحقيقه،وهذا يتطلب معالجات تدريسية مبتكرة تنتقل بعملية التعليم والتعلم من ثقافة الحفظ إلى ثقافة التفكير،وعليه عملية تعليم وتعلم العلوم بحاجة إلى إقرار توجهات جديدة وتبنى نظريات وفلسفات عصرية وانتهاج أساليب واستراتيجيات حديثة لتزويد المتعلمين بمهارات التفكير اللازمة لاكتشاف وتطوير المعرفة العلمية واستخدامها فى حل المشكلات التى تواجههم أو المحتل أن تواجههم، وذلك من خلال إذكاء روح البحث والاستقصاء.
والاستقصاء العلمى من المعالجات التدريسية التى تستند على فاعلية المتعلم وإيجابيته فى الموقف التعليمى حيث تعمل بشكل أساسى على تشجيع المتعلم على التفكير،وإثارة دافعيته للتعلم، إلى جانب تعزيز وتنمية مهارات البحث والاكتشاف ضوء ذلك سعى هذا البحث لتوظيف الاستقصاء العلمى لتنمية بعض مهارات التفكير المرتبطة بجمع ومعالجة وتوليد المعلومات من خلال تدريس العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- ما أثر استخدام نموذج باير للاستقصاء العلمى فى تدريس وحدة "أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة"على تنمية مهارات جمع المعلومات لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى ؟
2- ما أثر استخدام نموذج باير للاستقصاء العلمى فى تدريس وحدة "أثر بعض الكائنات على الإنسان و البيئة"على تنمية مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى؟
3- ما أثر استخدام نموذج باير للاستقصاء العلمى فى تدريس وحدة "أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة"على تنمية مهارات توليد المعلومات لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى؟
4- ما أثر استخدام نموذج باير للاستقصاء العلمى فى تدريس وحدة "أثر بعض الكائنات على الإنسان والبيئة" على تنمية مهارات التفكير ككل لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى؟
وقد تمثلت أهمية هذا البحث فى:
- السعى لتنمية مهارات التفكير المرتبطة بجمع ومعالجة وتوليد المعلومات،والتى قد تمثل ضرورة عصرية للمتعلمين بمراحل التعليم المختلفة.
- تقديم دليل معلم لتدريس وحدة "أثر بعض الكائنات على الإنسان و البيئة"المقررة على طلاب الصف الثانى الإعدادى وفقا لنموذج باير للاستقصاء العلمى يمكن أن يستفيد منها المعلمين .
- تقديم اختبار لمهارات التفكير المرتبطة بجمع ومعالجة وتوليد المعلومات يمكن أن يستفيد منه الباحثين والمهتمين بهذا المجال.
وقد سار البحث وفقا للإجراءات التالية
1- الإطلاع على عدد من الكتابات والأدبيات والدراسات والأبحاث المرتبطة بالتفكير ومهاراته، والاستقصاء العلمى ونماذجه.
2- بناء دليل المعلم لتدريس وحدة أثر بعض الكائنات على الإنسان و البيئة المقررة على طلاب الصف الثانى الإعدادى وفقا لنموذج باير للاستقصاء العلمى ، وعرضه على السادة المحكمين لإبداء الرأي وعمل التعديلات اللازمة.
3- بناء اختبار فى مهارات التفكير المرتبطة بجمع ومعالجة وتوليد المعلومات وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين، وعمل التعديلات اللازمة، ثم تجربته استطلاعيا على مجموعة من الطلاب لضبطه والتأكد من صلاحيته .
4- اختيار مجموعة الدراسة ومن ثم تنفيذ تجربة البحث.
ومن أبرز نتائج البحث:
توصل هذا البحث إلى فاعلية نموذج باير للاستقصاء العلمى فى تنمية مهارات التفكير المرتبطة بجمع ومعالجة وتوليد المعلومات لدى طلاب المرحلة الإعدادية،حيث سمح للطلاب برصد وتحديد المشكلات محل الدراسة، وجمع المعلومات حولها ، ووضع فرضيات وتصورات لمعالجتها، وتصميم وتنفيذ التجارب العملية لاختبار صحة الفروض ومن ثم الوصول إلى الحل الصحيح وتعميمه مما انعكس بشكل ايجابى على مهارات التفكير بشكل عام.
كما أنه درب الطلاب على الملاحظة الدقيقة والمنظمة للأشياء والأحداث والظواهر إلى جانب استعمال أدوات ووسائل القياس المختلفة بالإضافة إلى التعبير بحرية عن الأراء والأفكار و الاستماع إلى أراء الآخرين مما انعكس بشكل ايجابى على مهارات جمع وتوليد المعلومات.
أيضا من خلاله يقوم الطلاب بتحليل المعلومات، وعمل التصنيفات والبحث عن التفسيرات، وبناء الاستنتاجات مما ساعد على تمثيل المعلومات والبيانات وتوظيفها فى حل المشكلات مما انعكس بشكل ايجابى على مهارات التفكير بشكل عام ومهارات معالجة المعلومات بشكل خاص.
كما وجد الطالب نفسه وبصورة مستمرة فى مواجهة مشكلات ومواقف تتطلب منها الاستعانة بما لديها من مخططات مفاهيمية وبالتالى تطور منها وتعيد تشكيلها حسب هذا الموقف مما انعكس بشكل إيجابى على مهارات التفكير بصفة عامة ومهارات توليد المعلومات بصفة خاصة.
فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات علاقة بمجال البحث.
|