You are in:Home/Publications/ تطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى في ضوء التوجهات العالمية واهتمامات الطلاب العلمية

Prof. rashed mohamed rashed :: Publications:

Title:
تطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى في ضوء التوجهات العالمية واهتمامات الطلاب العلمية
Authors: راشد محمد راشد
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعددت وتنوعت فى الوقت الحالى جهود تطوير مناهج العلوم إلا أنها ركزت على محتوى مناهج العلوم وما يتضمنه من موضوعات ولم تهتم بموقف الطلاب أنفسهم من هذه الموضوعات ومدى اهتمامهم بها وعليه هذا البحث لوضع تصور لمحتوى منهج علوم مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء ما تطرحه التوجهات العالمية من موضوعات علمية وفى ذات الوقت تعبر عن اهتمامات الطلاب وتفضيلاتهم العلمية، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما مدى اهتمام طلاب الصف الثالث الإعدادى بمادة العلوم وموضوعاتها؟ 2- ما الموضوعات العلمية التى يهتم بها طلاب الصف الثالث الإعدادى ويفضلون دراستها من خلال منهج العلوم؟ 3- ما مدى مراعاة منهج علوم مرحلة التعليم الأساسى الحالى لاهتمامات الطلاب العلمية ؟ 4- ما التصور المقترح لمحتوى منهج علوم مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء اهتمامات الطلاب العلمية ؟ وقد تمثلت أهمية هذا البحث فى: - تقديم مقياس الاهتمام بمادة العلوم يمكن أن يفيد الباحثين والمهتمين بهذا المجال - تقديم قائمة بالموضوعات العلمية التى يهتم بها طلاب الصف الثالث الإعدادى يمكن أن تفيد مخططى ومطورى المناهج . - تقديم أداة لتحليل محتوى منهج علوم مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء اهتمامات الطلاب العلمية يمكن أن تفيد مطورى المناهج والمهتمين بهذا المجال. - تقديم تصور مقترح لمنهج علوم مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء اهتمامات الطلاب العلمية يمكن أن يفيد مخططى ومطورى المناهج والمهتمين بهذا المجال . وقد سار البحث وفقا للإجراءات التالية 1- مراجعة الأدبيات والكتابات العلمية من برامج و مشروعات علمية بالإضافة إلى الدراسات المرتبطة 2- بناء مقياس الاهتمام بمادة العلوم وضبطه وصولا لصورته النهائية 3- بناء استبانة الاهتمامات العلمية،وذلك ضوء ما تطرحه التوجهات العلمية من موضوعات علمية، وضبطها وصولا لصورتها النهائية. 4- اختيار مجموعة الدراسة 5- تطبيق المقياس الاهتمام بمادة العلوم على مجموعة الدراسة،واستخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها . 6- تطبيق الاستبانة على مجموعة الدراسة، واستخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها وصولا لقائمة الاهتمامات العلمية للطلاب. 7- بناء أداة لتحليل المحتوى العلمى لمنهج علوم مرحلة التعليم الأساسى فى ضوء قائمة الاهتمامات العلمية وعرضها على السادة المحكمين وعمل التعديلات المطلوبة وصولا لصورتها النهائية. 8- تحليل محتوى كتب العلوم المقررة على طلاب مرحلة التعليم الأساسى، واستخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها . 9- وضع التصور المقترح لمحتوى منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسى فى ضوء قائمة الاهتمامات العلمية. ومن أبرز نتائج البحث: - انفصال الطلاب عن منهج العلوم الحالى وانفصال المنهج عن الطلاب وحياتهم ، وتركيزه على موضوعات قد لا تعكس اهتمامات هؤلاء الطلاب وتفضيلاتهم العلمية - القصور أو التدنى فى معالجة كتب العلوم المقررة على طلاب مرحلة التعليم الأساسى للموضوعات العلمية التى يهتم بها الطلاب ويفضلون دراستها فى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات علاقة بمجال البحث.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus