اجريت هذه الدراسة بهدف الوقوف على نواحى القوة والضعف فى دليل تقويم التلميذ فى مادة العلوم العامةللصف الثالث الاعدادى من أجل تطوير مايتضمنه من مفردات اختبارية , وتلافى ماقد يكون فيها من قصور وتقديم بعض التوصيات التى تسهم فى ذلك .
وتضمنت الدراسة أداة تتمثل فى قائمة للمعايير التى ينبغى مراعاتها فى دليل تقويم التلميذ فى مادة العلوم , تم اعدادها فى ضوء أهداف تدريس العلوم فى تلك المرحلة , وخصائص التقويم الجيد , وتمت صياغتها فى صورة سلسلة من البنود التى تمثل ثلاثة محاور ينبغى مراعاتها فى دليل التقويم وهى : الشمول , التنوع , والتوازن بعدد ( 26 ) ستة وعشرين بندا معياريا وتم ضبطها .
وتم تحليل محتوى دليل التقويم والاسئلة الواردة فيه بالوحدات الاربع للعلوم بالصف الثالث الاعدادى وهى وحدات : البناء فى الكون , كوكب الارض جزء من عالم أكبر , توافر الظروف المواتية للحياة على كوكب الارض , والكون والطاقة .
|