أجريت هذه الدراسة بهدف تحديد المفاهيم الفيزيائية والجيولوجية المتضمنة فى محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة واللازمة لتدريسها , وتحديد مدى المام معلمى الجغرافيا بهذه المفاهيم , وأثر ذلك على تحصيل طلابهم لهذه المفاهيم .
وتضمنت ادوات الدراسة اعداد قائمئة بالمفاهيم الفيزيائية تضمنت ( 37) سبعة وثلاثين مفهوما , وقائمة أخرى بالمفاهيم الجيولوجية تضمنت ( 43 ) ثلاثة وأربعين مفهوما . واستخدمت القائمتان فى تحليل محتوى كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية . كما استخدم اختباران فى المفاهيم العلمية تضمن كل منهما ( 30 ) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد والمزاوجة .
وتضمنت عينة الدراسة ( 78) ثمانية وسبعين معلما ممن يقومون بتدريس الجغرافيا فى المرحلة الثانوية العامة . وتم تصنيفهم طبقا لمستوي المامهم بالمفاهيم . كما تم اختيار (43) ثلاتثة وأربعين طالبا لفئتى المعلمين . وأشارت نتنائج الدراسة الى :
1 ــ ان هناك تدنيا واضحا فى مستوى المام المعلمين عينة الدراسة بالمفاهيم الفيزيائية والجيولوجية اللازمة لتدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية حيث بلغت نسبة إلمام المعلمين بالمفاهيم الفيزيائية 46.3 % , وبلغت النسبة 63.7 فى المفاهيم الجيولوجية .
2 ــ توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المعلمين فى اختبار المفاهيم الفيزيائية ومتوسط درجات اختبار المفاهيم الجيولوجية لصالح المفاهيم الجيولوجية .
3 ــ لاتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المعلمين الاكثر الماما ومتوسط درجات طلاب المعلمين الاقل المامابالمفاهيم الفيزيائية . بينما توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المعلمين الاكثر الماما وطلاب المعلمين الاقل الماما للمفاهيم الجيولوجية لصالح طلاب المعلمين الاكثر الماما بالمفاهيم الجيولوجية .
|