You are in:Home/Publications/إلمام معلمى الجغرافيا بالمفاهيم الفيزيائية والجيولوجية اللازمة لتدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وعلاقته بتحصيل الطلاب

Dr. Reda Abdel Kader Abdel Fattah Darwish :: Publications:

Title:
إلمام معلمى الجغرافيا بالمفاهيم الفيزيائية والجيولوجية اللازمة لتدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية وعلاقته بتحصيل الطلاب
Authors: Not Available
Year: 1998
Keywords: Not Available
Journal: المؤتمر العلمى الثانى , اعداد معلم العلوم للقرن الحادى والعشرين , الجمعية المصرية للتربيــة العلمية , المجلد الثانى , فندق بالما ــ أبو سلطان
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

أجريت هذه الدراسة بهدف تحديد المفاهيم الفيزيائية والجيولوجية المتضمنة فى محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية العامة واللازمة لتدريسها , وتحديد مدى المام معلمى الجغرافيا بهذه المفاهيم , وأثر ذلك على تحصيل طلابهم لهذه المفاهيم . وتضمنت ادوات الدراسة اعداد قائمئة بالمفاهيم الفيزيائية تضمنت ( 37) سبعة وثلاثين مفهوما , وقائمة أخرى بالمفاهيم الجيولوجية تضمنت ( 43 ) ثلاثة وأربعين مفهوما . واستخدمت القائمتان فى تحليل محتوى كتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية . كما استخدم اختباران فى المفاهيم العلمية تضمن كل منهما ( 30 ) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد والمزاوجة . وتضمنت عينة الدراسة ( 78) ثمانية وسبعين معلما ممن يقومون بتدريس الجغرافيا فى المرحلة الثانوية العامة . وتم تصنيفهم طبقا لمستوي المامهم بالمفاهيم . كما تم اختيار (43) ثلاتثة وأربعين طالبا لفئتى المعلمين . وأشارت نتنائج الدراسة الى : 1 ــ ان هناك تدنيا واضحا فى مستوى المام المعلمين عينة الدراسة بالمفاهيم الفيزيائية والجيولوجية اللازمة لتدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية حيث بلغت نسبة إلمام المعلمين بالمفاهيم الفيزيائية 46.3 % , وبلغت النسبة 63.7 فى المفاهيم الجيولوجية . 2 ــ توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المعلمين فى اختبار المفاهيم الفيزيائية ومتوسط درجات اختبار المفاهيم الجيولوجية لصالح المفاهيم الجيولوجية . 3 ــ لاتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المعلمين الاكثر الماما ومتوسط درجات طلاب المعلمين الاقل المامابالمفاهيم الفيزيائية . بينما توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات طلاب المعلمين الاكثر الماما وطلاب المعلمين الاقل الماما للمفاهيم الجيولوجية لصالح طلاب المعلمين الاكثر الماما بالمفاهيم الجيولوجية .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus