You are in:Home/Publications/فعالية استراتيجيـــة مقتـــرحة لعـــلاج صـــعوبات حـــل المعـــادلات الكيميائيــــة لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى

Dr. Reda Abdel Kader Abdel Fattah Darwish :: Publications:

Title:
فعالية استراتيجيـــة مقتـــرحة لعـــلاج صـــعوبات حـــل المعـــادلات الكيميائيــــة لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى
Authors: Not Available
Year: 2000
Keywords: Not Available
Journal: مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

أجريت هذه الدراسة بهدف تحديد صعوبات تعلم حل المعادلات الكيميائية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي وعلاجها باستخدام استراتيجية تم بناؤها لهذا الغرض . وتضمنت أدوات الدراسة اختبارا تشخيصيا لتحديد الاخطاء الشائعة التى يقع فيها التلاميذ عند حل المعادلات الكيميائية , وبلغ عدد مفردات الاختبار التشخيصى (16) ست عشرة مفردة رئيسة مصنفة الى ( 54 ) أربع وخمسين مفردة فرعية .. وتم ضبط الاختبار . أما عينة الدراسة فقد بلغ عدد أفرادها ( 96 ) تلميذا ممن يواجهون صعوبة فى حل المعادلات الكيميائية وذلك بناء على نتائج الاختبار التشخيصى الذى أعد لهذا الغرض . وتم تطبيق الاستراتيجية العلاجية على الطلاب ... وأشارت النتائج الى : 1 ــ ان هناك صعوبات تواجه التلاميذ فى حل المعادلات الكيميائية تتمثل فى : ــ اخفاق التلاميذ فى كتابة الصيغ الصحيحة لبعض المركبات الكيميائية . ــ اخفاق التلاميذ فى تطبيق قاعدة إحلال فلز محل أخر وتحديد سبب ذلك . ــ اخفاق التلاميذ فى تحديد العناصر الانشط من الهيدروجين والعناصر الاقل نشاطا فى جميع المعادلات , وبيان سبب ذلك . 2 ــ أظهرت الاستراتيجية مستوى مرتفعا فى علاج الصعوبات الخاصة بحل المعادلات الكيميائية بوجه عام .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus