استهدفت هذه الدراسة تحديد الابعاد الرئيسية والفرعية لمفهوم الوعي الكوني ومن ثم بناء معيار وتطبيقه بعد التأكد من سلامته ووضعه في صورته النهائية علي أهداف ومحتوي منهج التاريخ في المرحلة الثانوية من أجل التعرف علي مدي توافر الشروط المعيارية لمفهوم الوعي الكوني في كل منهما وقد تبين من نتائج التحليل وجود قصور في مراعاة ابعاد هذا المفهوم مما كانت الحاجة إلي تقديم تصور مقترح لمنهج التاريخ الثانوي للمرحلة الثانية في ضوء أبعاد مفهوم الوعي الكوني وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها الاهتمام تناول منهج التاريخ في هذه المرحلة أبعاد هذا المفهوم سواء علي أبعاد المستويات والقضايا والكونية والزمنية0 |