استهدفت الدراسة تحديد أبعاد التنور التاريخي والمستويات اللازمة لها بالنسبة لمعلم التاريخ في المرحلة الثانوية ومن ثم بناء اختبار معرفي لقياس مدي اتقان المعلمين لهذه الابعاد وبعد التأكد من اجراءات سلامته تم التطبيق علي عينة الدراسة حيث أكدت النتائج وجود تدني لدي المعلمين في الابعاد الفرعية للتنور التاريخي وقد أرجع هذا إلي العديد من العوامل أهمها افتقار برامج تدريب المعلمين إلي استخدام مهارات التفكير التاريخية ازاء القضايا والمشكلات فضلا إلي وجود قصور ذاتي لديهم في متابعة الاحداث الجارية وخاصة العالمية منها مما تتعطل طاقاتهم التنويرية وتتخلف عمايدور ويحدث حولهم مما أوصت الدراسة إلي الاهتمام ببرامج أعداد معلم التاريخ تجاه التنور التاريخي ومستوياته المتعددة والمتداخلة0 |