You are in:Home/Publications/ أثر استخدام تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية أبعاد الحس التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

Prof. Reda Mohamed Tawfik MohamedShalaby :: Publications:

Title:
أثر استخدام تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية أبعاد الحس التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
Authors: .د/ رضا محمد توفيق محمد علي
Year: 2013
Keywords: الذكاءات المتعددة والحس التاريخى
Journal: دراسات عربية فى التربية وعلم النفس
Volume: العدد33
Issue: Not Available
Pages: 116-55
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف البحث الحالى التعرف على مدى اثر تطبيقات الاستراتيجيات والانشطة والوسائل التعليمية التعلمية لنظرية الذكاءات المتعددة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات ابعاد الحس التاريخى والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى من التعليم الاساسى. ومن أجل تحديد طبيعة فئات الذكاء لدى التلاميذ تم تطبيق مقياس مسح الذكاءات المتعددة بعد التأكد من صدقه وثباته على عينة البحث,وجاءت النتائج وفق أعلى الرتب على الترتيب كل من الذكاء المكانى والذكاءاللغوي والذكاءالاجتماعى والذكاءالبدنى الحركى والذكاءالمنطقى الرياضى , وهى الذكاءات التى سوف يستخدم فيها تطبيقات النظرية . وبالاطلاع على ادبيات البحث تم التوصل إلى تحديد كل من: - مهارات أبعاد الحس التاريخى والتى تتمثل فى كل من: أ‌- الحس الذاتى ومهاراته: الانتباة- الملاحظة- التبصر- الاهتمام- ضبط النفس- المبادأة والمسئولية. ب‌- الحس الزمنى ومهاراته:الحس الزمنى الوقتى- الحس الزمنى التسلسلى- الحس الزمنى الديمومى-الحس الزمنى الحركى. ت‌- الحس المكانى ومهاراته:االحس المكانى الوصفى- الحس المكانى التمييزى-الحس المكانى التفاعلى. ج‌- الحس الحدسى ومهاراته: الحس الحدس التنظيمى- الحس الحدس الاستناجى- الحس الحدس التنبؤى. - طبيعة الاستراتيجيات والانشطة والوسائل التعليمية والتعلمية التى ترتبط بطبيعة فئات الذكاء التى تم تحديدها من نتائج مقياس المسح. ولتحديد مدى أثر تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة على تنمية المتغيرات التابعة تم تصميم المواد والادوات التالية: أ‌- إعداد دليل لمعلم الدراسات الاجتماعية يوضح الخطوات والاجراءات التدريسة التى ترتبط بتطبيقات فئات الذكاء التى تم تحديدها وكذلك التى تتفق وطبيعة محتوى الوحدة الدراسية المختارة التى تعتمد فى بنيتها العلمية على التكامل بين فروع المواد الادجتماعية. ب‌- إعداد قائمة بمهارات ابعاد الحس التاريخى تتضمن التعريف والآداءات المهارية التى ترتبط بكل مهارة فرعية لكل بعد من الابعاد. ت‌- إعداد اختبار مواقف تاريخية ترتبط بطبيعة محتوى الوحدة الدراسية حيث يتضمن كل موقف مجموعة مهارات ابعاد الحس التاريخى فى كلية مترابطة تصل فى استخدامها إلى إمكانيةالتحقق منها فى سياق متكامل يتمثل فى البعد الرابع الحس الحدسى. ج-إعداد مقياس الاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية للصف السابع الاساسى يتكون من ثلاثة ابعاد هى:البعد الأول: طبيعة مادة الدراسات الاجتماعية, والبعد الثانى: تدريس مادة الدراسات الاجتماعية,والبعد الثالث: الاهتمام والاعتقاد بمادة الدراسات الاجتماعية. ولقياس أثر تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة, تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وهى التى يطبق عليها تطبيقات النظرية والاخرى ضابطة يدرس لها ذات الوحدة الدراسية وفق الطريقة المعتادة , وبعد التأكد من صلاحية تطبيق أدوات البحث,تم تطبيقها على المجموعتين تطبيقا قبليا حيث دلت النتائج على أن قيمة (ت) المحسوبة غير دالة إحصائياً مما يدل هذا على عدم وجود فرق دال بين المجموعتين عينة البحث فى مهارات ابعاد الحس التاريخى وابعاد مقياس الاتجاه وإنهما متكافئتان قبل التدريس وفق تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة. وبعد تدريس الوحدة الدراسية المختارة وفق تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة للمجموعة التجريبية تم تطبيق الادوات تطبيقا بعديا, تبين من نتائج الرصد وتفسير النتائج أن قيمة (ت) لكل من اختبار مهارات ابعاد الحس التاريخى وابعاد مقياس الاتجاه دالة أحصائيا عند مستوى (1.,.) لصالح المجموعة التجريبية مما يعنى وجود أثرإيجابى من استخدام تطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية مهارات الحس التاريخى والاتجاه نحو المادة. ويوصى البحث الحالى الاهتمام بتطبيقات نظرية الذكاءات المتعددة فى تدريس الدراسات الاجتماعية فى مختلف الصفوف التعليمية فى مرحلة التعليم الاساسى وكذلك فى تدريس التاريخ والجفرافيا فى التعليم الثانوى, لانها تتيح التنوع فى الاستراتيجيات والانشطة والوسائل التعليمية التى تتفق وفئات الذكاء التى يمتلكها التلاميذ, وكذلك العناية بتنمية مهارات ابعاد الحس التاريخى التى تجعل المتعلم على مختلف مراحل التعليم يدرك أهمية تدريس الدراسات الاجتماعية وكيفية الاستفادة منها فى التبصر بمايدور فى الحاضر من احداث والتنبؤ المستند على التنظيم والاستنتاج العقلى أو القفزإلى مايمكن أن تؤول إليه نتائج احداث الوقائع استناداً على وجود مفاهيم ثابتة مثل التغير والتدرج والتسخير..ألخ. The effectiveness of a training program in the history teachers' emotional intelligence components and its effect on developing the fifth grade primary pupils' social skills, empathy and attitude towards subject ABSTRACT The present study aimed at investigating the effectiveness of a training program in the emotional intelligence components among the history teachers and its effect on developing the social skills, empathy and attitude towards subject among the fifth grade primary pupils. The review of literature and the pilot study revealed that there is a lack in the affective domain, social skills and empathy. That was why the present study was conducted. The four study tools included a general emotional intelligence scale for history teachers, a social skills scale for fifth grade primary pupils, empathy scale for fifth grade primary pupils, and a scale of attitude towards history. The study sample consisted of 20 history teachers teaching history to the fifth grade primary pupils, and 255 pupils. The latter was divided into two groups: experimental (n= 130 and control (n=125). After verifying the validity and reliability of the study tools, they were conducted to the study sample. The study findings and results showed that the suggested training program was effective for the history teachers as well as its effect on their pupils in the development of social skills, empathy and attitude towards subject. Based on the study results, some recommendations and suggestions were presented.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus