على الرغم من شيوع استخدام تصنيف بلوم ورفاقه حتى وقتنا الحاضر,فإنه قد تعرض للنقد من الدراسات والبحوث التربوية,التى أبرزت العديد من جوانب القصور فيه,على مستوى صياغة الأهداف السلوكية واستخدام المهارات المرتبطة به,وكذلك وجود قصور فى بعض النواتج التعليمية التى تستند على مهارات مجالات هذا التصنيف فى صياغة الأهداف السلوكية عند التحقق منها تدريسياً,مما كانت الحاجة إلى تصميم وقياس فاعلية برنامج قائم على تصنيف مقترح للأهداف السلوكية المتكاملة فى تنمية بعض الكفايات التدريسية لدى طلاب معلمى التاريخ بكليات التربية, وقد استقت اسس بنائية هذا التصور المقترح من نظريات التعلم, السلوكية الإرتباطية ,والمعرفية ,والإجتماعية المعرفية, حيث استقى منها مكونات هذا التصور المقترح الذى يتكون من قدرات أربعة عامة,يرتبط بكل قدرة منها مجموعة من المهارات الفرعية وهى على النحو التالى:
1- قدرة الربط :المهارات الفرعية : التذكر,الإدراك الحسى,التفسير,التقدير
2- قدرة التنظيم :المهارات الفرعية: التصنيف,الترتيب,التلخيص,التطبيـــق.
3- التخصيص :المهارات الفرعية : التحليـل ,التركـيب,الإبـداع,التـقـييـــــم.
4- المرونـــــــة: المهارات الفرعية : المراقبة والتحكم,التقويم, اتخاذ القرار,التكيف.
أدوات ومواد الدراسة:
1- بناء قائمة كفايات تدريسة تتضمن (31) كفاية تدريسية وزعت على أربعة أبعاد رئيسية.
2- أختبار تحصيل تتضمن (37) سؤالا لقياس الجوانب المعرفية للكفايات التدريسية.
3- بطاقة ملاحظة تضمنت(12) بنداً لقياس أداء الكفايات التدريسة .
4- تصميم برنامج تدريبى قائم على التصور المقترح لصنافة الأهداف السلوكية المتكاملة
ويتكون من أربعة وحدات تدريبية لتنمية بعض الكفايات التدريسية.
عينة الدراسة:
بلغت عينة الدراسة عدد (13) من الطالبات المعلمات تخصص تاريخ الفرقة الرابعة بكلية التربية ببنها.
تطبيق أدوات الدراسة:
بعد التحقق من صدق وثبات الأداوت تم تطبيق الأدوات على النحو التالى:
1- تطبيق الاختبار التحصيلى قبليا على مجموعة الدراسة فى 18|2|2014م.
2- تطبيق بطاقة الملاحظة قبليا على مجموعة الدراسة فى الفترة من 19|2إلى 26|2|2014م.
3- تطبيق البرنامج التدريبى بعد الإنتهاء من تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً قبليا ,وقد استغرق التطبيق اسبوعين,وقد تحدد عدد (3) ثلاثة جلسات تدريبية فى كل اسبوع.
نتائج الدراسة:
بعد الإنتهاء من تطبيق البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية قد تم إعادة تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً بعدياً,وبعد الرصد والتحليل ,قد أظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعة الدراسة فى التطبيقين " القبلي – البعدي " لكل من الأختبارالمعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء, لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية الكفايات التدريسية لدى مجموعة الدراسة.
التوصيات:
1- زيادة العناية ببرامج التدريب لدى الطلاب المعلمين فى أكساب وتنمية الكفايات التدريسية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية
2- تقويم فاعليــة صنافة الأهداف السلوكية المتكاملة المقترحة فى مقررالتـربيـة العملية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية في مختلف التخصصات.
3- قياس كفايات صياغة الأهداف السلوكية وفق مكونات قدرات ومهارات صنافة الأهداف السلوكية المتكاملة المقترحة فى معامل التدريس المصغر بكليات التربية .
A TRAINING PROGRAM BASED ON SUGGESTED
CLASSIFICATION OF THE INTEGRATED BEHAVIOURAL
OBJECTIVES FOR DEVELOPING THE TEACHING COMPETENCES AMONG HISTORY STUDENT TEACHERS AT THE FACULTIES OF EDUCATION
ABSTRACT
The present study aimed at investigating the effectiveness of using a training program based on suggested classification of the integrated behavioural objectives for developing the teaching competences among history student teachers at the faculties of education. The study sample consisted of 13 female student teachers in the fourth year, history major, Benha Faculty of Education. Three tools (teaching competences list, an achievement test, and an observation checklist) were developed and administered as a pre-application to the study sample after verifying their validity and reliability. After experimenting the suggested training program, the study tools were administered again to the study sample as a post-application. The study findings showed that there were statistically significant means differences between the sample's scores in the pre-application and those in the post-application on the achievement test and the observation checklist. This indicates that the training program based on the suggested classification of the integrated behavioural objectives was effective in developing the teaching competences among history student teachers at the faculties of education. In the light of this result, some recommendations were proposed.
|