يؤكد الواقع التربوى على الفصل بين التفكير الزمنى والتفكير المكانى عند تدريس مادة التاريخ, على أساس أن مادة الجفرافيا هى المنوطة بتحقيق وظيفية مهارات التفكير المكانى, مع أن العلاقة بين الزمن والمكان ذات رابطة ميتافيزيقية لاينفصل أحدهما عن الآخر, فى كيان واقعه الحركة الذى يحكم ماهيتهما معاً,إضافة إلى المادة التى لاتنفصل عن هذه العلاقة, تجسيداً لواقع علمى يعكس مظهران لبنية واحدة تسمى الزمكانية,ذلك المفهوم الذى ينبغى أن يتأسس تربوياً عند تدريس التاريخ فى أن لازمن دون مكان ولامكان دون زمن, أى لاحقيقة لكل منهما على حدة, إذ عند دراسة القضايا والأحداث التاريخية لابد من تحليل الزمن وأثره, والمكان ودلالته، من خلال وجود الرؤية التأملية الواعية لأبعاد حركة التاريخ الزمكانية, والتى تنتج تجاوب نحو تحسين الحاضر والوثوب إلى مستقبل أفضل.
ويسعى البحث الحالى من منطلق مفهوم الزمكانية أن تحدد الأبعاد الأساسية التى تحكم حركته على الساحة التاريخية, وقد تمثلت فى كل من:الحركة,والسرعة والتسارع, والمساحة,والتغير, والأحتواء,والإنحدار والتوليد,ولقد أرتبط بكل بعُد من تلك الأبعاد مجموعة من المتطلبات المعرفية والأدائية التدريسية التى يبنغى على معلم التاريخ فى المرحلة الثانوية أن يكون على وعى بها عند تدريس مادة التاريخ.
أدوات البحث:
1- بناء قائمة متطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية المعرفية والأدائية التدريسة التى ينبغى على معلم التاريخ فى المرحلة الثانوية أن يكون على وعى بها, وقد تضمنت عدد(42) متطلب معرفى وعدد (13) متطلب أدائى تدريسى, حيث يوزع كل متطلب على أبعاد مفهوم الزمكانية.
2- أختبار معرفى لقياس المتطلبات المعرفية لأبعاد مفهوم الزمكانية تتضمن (31) مفردة موزعة على تلك الأبعاد.
3- بطاقة ملاحظة لقياس الأدء التدريسى لمتطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية داخل غرفة الصف تضمنت(17) عبارة موزعة على تلك الابعاد.
عينة البحث:
بلغت عينة البحث عدد (16) معلماً فى مجال تدريس التاريخ فى المرحلة الثانوية بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية فى العام الدراسى 2014م.
تطبيق وتفسير نتائج أدوات البحث:
من أجل التحقق من مدى توافر الوعى بمتطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية,وبعد التحقق من صدق وثبات الأداوت,قد تم تطبيقها على عينة الدراسة وقد أسفرت النتائج عن تدنى مستوى الوعى لدى معلمى التاريخ فى المتطلبات المعرفية والأدائية التدريسية لأبعاد مفهوم الزمكانية,حيث جاء مستوى الوعى أقل من حد الكفاية (75%) فى جميع الأبعاد, وإن جاء بعُد التغير فى المرتبة الأولى من الوعى, لأنه من المتطلبات الأساسية فى تعلم التاريخ,وتدلل النتائج على أن معلمى التاريخ فى المرحلة الثانوية لايملكون الوعى الكافى للمعرفة والكفاية التدريسية التى تحقق التكامل والتفاعل الحيوى بين بُعدى الزمن والمكان فى أطار مفهوم واحد هو الزمكانية, مما يفقدون الوعي بأبعاد حركة التاريخ فى سياق رؤية تأملية شاملة، ينبغى أن تأتى عبر تملك المتطلبات التي ترتبط بأبعاد هذا المفهوم.
التوصيات:
1- تطوير مناهج التاريخ فى المرحلة الثانوية فى ضوء مراعاة متطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية فى عناصره البنائية المتكاملة.
2- ضرورة إعادة النظر فى برامج إعداد وتدريب معلمى التاريخ بحيث تشمل برنامجا للوعى بمتطلبات أبعاد مفهوم الزمكانية فى جوانبها المعرفية والوجدانية والمهارية الأدائية التدريسية.
3- النظر إلى إعتماد مادة التاريخ على التكامل والتفاعل الحيوى بين بُعدى الزمن والمكان فى أطار مفهوم واحد هو الزمكانية من أجل إيجاد الوعي بأبعاد حركة التاريخ،والتمكن من تملك المتطلبات التي تستند عليها، وكيفية تطبيقها تعليمياً,والاستفادة منها بأعتبارها تأمل وعبرة وتجاوب للوثوب نحو مستقبل أفضل بالقدرة على مواجهة القضايا وايجاد مسارات حلول إيجابية تجاهها سواء على مستوى ذاتية الفرد أو المجتمع.
THE AVAILABILITY OF HISTORY TEACHERS' AWARENESS FOR THE REQUIREMENTS OF THE CHRONOTOPE CONCEPT DIMENSIONS IN THE SECONDARY STAGE
ABSTRACT
The present study aimed at investigating history teachers' awareness for the requirements of the chronotope concept dimensions at the secondary stage. Three tools were developed. The first was a list of the requirements of the teaching performance and cognitive chronotope concept. It consisted of 42 cognitive sub-requirements. The second tool was a cognitive test for measuring the cognitive requirements. The third tool was an observation checklist for measuring the teaching performance inside the classroom. The study sample consisted of 16 teachers in the field of history education at the secondary stage in Benha Educational Administration, Al-Qalyoubiya Governorate, during the school year 2014. After verifying the validity and reliability of the study tools, they were conducted to the study sample. The study results showed that the history teachers' awareness level was less that the competence level (75%) in the requirements of the teaching performance and cognitive chronotope dimensions. The history teachers at the secondary stage did not have the awareness necessary to the teaching knowledge and competence that achieve the essential interaction and integration between time and space in only one concept that is the chronoscope. Therefore, they are not able to find the awareness of the history movement dimensions in a comprehensive reflective vision. Based on the study results, some recommendations and suggestions were presented.
|