استهدفت الدراسة الحالية تنمية مهارات الفهم القرائي والتعبير الكتابي الأكثر مناسبة للتلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال برنامج قائم على المنصات التعليمية الإلكترونية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي، وقائمة أخرى بمجالات التعبير الكتابي ومهاراته، كما تم إعداد اختبارين أحدهما في مهارات الفهم القرائي والآخر في مهارات التعبير الكتابي، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا على مجموعة الدراسة، والتي تكونت من (10) من التلاميذ والتلميذات ذوي الإعاقة السمعية بالصف الأول الإعدادي، وتم التدريس لهذه المجموعة من خلال البرنامج القائم على المنصات التعليمية الإلكترونية، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على هذه المجموعة، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج القائم على المنصات التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالصف الأول الإعدادي، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فقد أوصت بضرورة الاهتمام بالجانب البصري للمحتوى، وتضمينه العديد من الصور المعبرة والإشارات الدالة، بالإضافة إلى تنويع طرائق التفاعل بين المعلم والتلاميذ وبين التلاميذ بعضهم البعض في أثناء تنمية مهارات الفهم القرائي والتعبير الكتابي، والاستعانة بأولياء الأمور في تنفيذ الأنشطة والواجبات المنزلية، كما قدمت الدراسة العديد من المقترحات، منها:
- استخدام منصة إدمودو في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية.
- برنامج قائم على تطبيقات الويب 2.0 لتنمية مهارات الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: المنصات التعليمية الإلكترونية ــــ الفهم القرائي ــــ التعبير الكتابي ــــ الإعاقة السمعية
|