يهدف البحث الحالى إلى بناء وحدة مقترحة في الجيولوجيا ( جمال الصخور في الطبيعة) قائمة على المدخل الجمالي لتنمية مهارات التفكير التأملي لطلاب المرحلة الثانوية وتقيميها في ضوء آراء خبراء ومتخصصي الجيولوجيا، وقد تم اعداد كتاب الطالب ودليل المعلم للوحدة واختبار مهارات التفكير التأملي وبطاقة تقييم الوحدة، وتم استطلاع آراء 20 متخصص في الجيولوجيا (أعضاء هيئة تدريس، موجهي ومعلمي الجيولوجيا) ، وتم ضبط الاختبار، وبطاقة تقييم الوحدة على المحكمين ثم عرض الوحدة ودليل المعلم على مجموعة من خبراء ومتخصصي الجيولوجيا، وأوضحت نتائج البحث :
نسبة اتفاق متخصصي وخبراء الجيولوجيا حول مدى توافر بنود بطاقة التقييم للأهداف التعليمية للوحدة المقترحة (جمال الصخور في الطبيعة) تراوحت بين (70% :100%).
نسبة اتفاق متخصصي وخبراء الجيولوجيا حول مدى توافر بنود بطاقة التقييم للمحتوي فكانت (80 %: 100%).
نسبة اتفاق متخصصي وخبراء الجيولوجيا حول مدى توافر بنود بطاقة التقييم لطرق واستراتيجيات التدريس فقد تراوحت بين (50 %: 95%).
نسبة اتفاق متخصصي وخبراء الجيولوجيا حول مدى توافر بنود بطاقة التقييم للتقويم للوحدة المقترحة (جمال الصخور في الطبيعة) في ما بين (75 %: 100%)
مما يشير إلى فاعلية الوحدة المقترحة وإمكانية استخدامها في تنمية مهارات التفكير التأملي لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء آراء ومتخصصي الجيولوجيا.
|