هدفت الدراسة إلى تطوير منهج الجيولوجيا بالمرحلة الثانوية في ضوء المدخل الجمالي ولتحقيق ذلك تم إعداد استطلاع رأي بموضوعات الجيولوجيا التي ينبغي تضمينها في منهج الجيولوجيا بالمرحلة الثانوية، وإعداد قوائم بالمعايير التي ينبغي مراعاتها في أهداف ومحتوى وإستراتيجيات التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية وتقويم منهج الجيولوجيا في ضوء مبادئ المدخل الجمالي وضبطها من خلال عرضها على السادة المحكمين وتعديلها في ضوء آرائهم، كما تم تحليل أهداف ومحتوى منهج الجيولوجيا بالصف الثالث الثانوي في ضوء قائمتي المعايير (الأهداف والمحتوى)، وإعداد التصور المقترح لتطوير منهج الجيولوجيا بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية في ضوء مبادئ المدخل الجمالي، وتم قياس فاعلية التصور المقترح لمنهج الجيولوجيا في ضوء آراء خبراء ومتخصصي الجيولوجيا من خلال اختيار الوحدة الثانية عشرة بالتصور وعنوانها "جمال الصخور في الطبيعة" وتم إعداد كتاب الطالب ودليل المعلم للوحدة المختارة، واختبار في بعض مهارات التفكير التأملي وتم تقييمها في ضوء آراء خبراء ومتخصصي الجيولوجيا ( ن=20) بمحافظة القليوبية وأوضحت نتائج تحليل منهج الجيولوجيا الحالي(أهداف- ومحتوى) ما يأتي:
• تدني مستوى تناول أهداف منهج الجيولوجيا بالصف الثالث الثانوي لمعايير ومؤشرات أهداف الجيولوجيا في ضوء المدخل الجمالي.
• تدني مستوى تناول محتوى منهج الجيولوجيا بالصف الثالث الثانوي لمعايير ومؤشرات محتوى منهج الجيولوجيا في ضوء المدخل الجمالي.
توافر معايير ومؤشرات تقويم وحدة جمال الصخور في الطبيعة وإمكانية استخدامها في تنمية مهارات التفكير التأملي لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء آراء ومتخصصي الجيولوجيا. |