ثالثاً: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
1) التعرف على طبيعة العلاقة بين النرجسية بأبعادها (السوية ، المرضية "الظاهرة –الخفية ") لدى طلاب الجامعة ومتغيرات الدراسة الحالية "تقدير الذات والعدوان ".
2) إعداد مقياس للنرجسية
رابعاٍ: أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة فى دراسة النرجسية التى هى من الإضطرابات التى باتت تنتشر فى المجتمع بصفة عامة وبصورة خاصة فى المرحلة الجامعية، وتتضح أهمية تلك الدراسة على مستويين النظرى والتطبيقى ، فعلى المستوى النظري، فإنها تركز إهتمامها في الوقوف على أبعاد النرجسية ومعرفة خصائصها وأشكالها وأنماطها ومعرفة الأسباب المؤدية إليها وكذلك النظريات التى فسرتها بالإضافة إلى ذلك إلقاء الضوء على عاملين هامين هما تقدير الذات والعدوان ومعرفة علاقتهما بالنرجسية .
وعلى المستوى التطبيقى يمكن الإستفادة من نتائج هذه الدراسة في معرفة المظاهر والخصائص المرضية للنرجسية التي تساهم في إستخدام برامج وأساليب علاجية لخفض حدتها، بالإضافة إلى ذلك والوقوف على المظاهر السويه المرتبطة بها وتنميتها وإستثمارها وعمل برامج إرشادية تساعد على تنمية الإيجابية بداخلنا من خلال معرفتنا بالنرجسية السوية
خامساٍ :مصطلحات الدراسة:
فيما يلي عرض للتعرفيات التي تتبناها الدراسة الحالية:
1- النرجسية Narcissism
تعرف الباحثة النرجسية على أنها حب الذات أو عشق الذات متفاوتة في حدتها ما بين السوية إلى المرضية، فحينما يكون هناك إحترام وثقة بالذات وإستثمار قوتها بحيث تدفعها الطموح والإنجاز والنجاح تكون نرجسية سوية، إما إذا تحولت إلى عشق مرضي وحب مفرط للذات مع الشعور بعظمة ما يملك الفرد من قدرات ومواهب، وحب النظر إليه بإعجاب وعلى كونه إنسان فريد من نوعه وأن الآخرين قد خلقوا لتلبية طلباته، وكذلك إستغلاله لعلاقاته مع الآخرين بهدف تحقيق مصالح شخصية بغض النظر عن مشاعر الآخرين وفقدان التعاطف معهم والسعي للسلطة والمناصب وتولد مشاعر الغيرة والشك وحسد الآخرين تحولت إلى نرجسية مرضية وإضطراب نرجسي.
تتحدد إجرائياٍ: بالدرجة التي يحصل عليها الطالب على مقياس النرجسية "إعداد الباحثة"
2- تقدير الذات Self - Esteem
عرفه مجدي الدسوقي (2004) بأنه تقدير عام يضعه الفرد لنفسه وبنفسه متضمناً الإيجابيات التي تدعو لاحترام ذاته والسلبيات التي لا تقلل من شأنه بين الآخرين، وكلما ارتفع تقدير الفرد لذاته كلما كان الفرد ناجحاً من الناحية الاجتماعية.
وتتحدد إجرائيا : بالدرجة التي يحصل عليها الطالب على دليل تقدير الذات
(إعداد : هودسون Hudson 1994،تعريب: مجدي الدسوقي، 2004).
3- العدوان Aggression
وهو عبارة عن الميل نحو العدوان والسلوك العدوانى ويمكن تعريف كل منهما على حدا كالتالى :-
أ- الميل نحو العدوان:
عرفه أشرف عبد القادر وهشام الخولي (1997) على أنه مركب من الإحساسات والمشاعر العدوانية قد يولد أو لا يولد الفرد استعداد شخص للقيام بنشاط عدواني موجه نحو شخص أو موضوع أو غرض معين، وقد يكون لدى شخص ما رغبه في العدوان ولكنه لا يمارس العدوان، وقد يكون لدى شخص آخر رغبة في العدوان ويمارس للعدوان، وينعكس هذا الميل في الأداء على مقياس الميل نحو العدوان.
ب- السلوك العدواني:
عرفه أشرف عبد القادر وهشام الخولي (1997) السلوك العدواني بأنه سلوك يصدر من الفرد ويستهدف إلحاق الضرر والأذى بالآخرين أو ممتلكاتهم أو إلحاق الضرر والأذى بالذات، وقد يكون السلوك العدواني لفظياً إيجابياً (مباشراً – غير مباشر) أو غير لفظي سلبي (مباشر – غير مباشر) وتعبر هذه المسالك عن نفسها في الاستجابة لمقياس السلوك العدواني المستخدم ، ويتحدد الميل نحو العدوان والسلوك العدوانى إجرائياً من خلال الدرجة التي يحصل عليها الطالب على مقياسى
أ- الميل نحو العدوان ب- السلوك العدواني
(إعداد أشرف عبد القادر وهشام الخولي، 1997)
سادساً: حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية ونتائجها بالعينة والأدوات والأساليب الإحصائية المستخدمة فيها وبيانها كالتالى :
أ- عينة الدراسة :
إشتملت عينة الدراسة الحالية على (200) طالب وطالبة من طلاب الجامعة ممن يدرسون بالفرقة الثالثة بكلية التربية والتربية الرياضية بنين .
ب-أدوات الدراسة : وتشمل
1- مقياس النرجسية لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحثة ).
2- مقياس تقدير الذات (إعداد هودسون Hudson, 1994, ترجمة مجدى الدسوقى).
3- مقياس الميل نحو العدوان ( إعداد أشرف عبدالقادر وهشام الخولى , 1997) .
4- مقياس السلوك العدوانى ( إعداد أشرف عبدالقادر وهشام الخولى ,1997).
ج- أساليب المعالجة الإحصائية :
1- معامل الإرتباط
2- تحليل التباين وذلك بإستخدام البرنامج الإحصائى SPSS.
3- إختبار توكى .
سابعاً: فروض الدراسة:
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية السوية ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات .
2- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الظاهرة ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات.
3- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الخفية ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات .
4- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية السوية ودرجاتهم على مقياس الميل نحو العدوان .
5- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الظاهرة ودرجاتهم على مقياس الميل نحو العدوان.
6- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الخفية ودرجاتهم على مقياس الميل نحو العدوان
7- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية السوية ودرجاتهم على مقياس السلوك العدوانى .
8- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الظاهرة ودرجاتهم على مقياس السلوك العدوانى.
9- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الخفية ودرجاتهم على مقياس السلوك العدوانى.
10- يوجد تاثير لتفاعل النرجسية على كل من تقدير الذات والميل نحو العدوان والسلوك العدوانى لدى طلاب الجامعة.
سابعاً: نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج االآتية (كإجابة على فروض الدراسة ):
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية السوية ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات مما يؤيد " الفرض الاول" من فروض الدراسة .
2- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الظاهرة ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات مما يؤيد " الفرض الثانى" من فروض الدراسة.
3- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الخفية ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات مما يؤيد " الفرض الثالث" من فروض الدراسة.
4- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية السوية ودرجاتهم على مقياس الميل نحو العدوان مما يؤيد " الفرض الرابع" من فروض الدراسة .
5- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الظاهرة ودرجاتهم على مقياس الميل نحو العدوان مما يؤيد " الفرض الخامس" من فروض الدراسة.
6- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الخفية ودرجاتهم على مقياس الميل نحو العدوان مما يؤيد " الفرض السادس" من فروض الدراسة.
7- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية السوية ودرجاتهم على مقياس السلوك العدوانى مما يؤيد " الفرض السابع" من فروض الدراسة.
8- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الظاهرة ودرجاتهم على مقياس السلوك العدوانى مما يؤيد " الفرض الثامن" من فروض الدراسة.
9- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب ذو النرجسية الخفية ودرجاتهم على مقياس السلوك العدوانى مما يؤيد " الفرض التاسع" من فروض الدراسة.
10- يوجد تاثير لتفاعل النرجسية على كل من تقدير الذات والميل نحو العدوان والسلوك العدوانى لدى طلاب الجامعة وكان هذا التأثير لصالح تقدير الذات مما يؤيد " الفرض العاشر " من فروض الدراسة.
|