You are in:Home/Publications/ "السمات الفنية والفلسفية للفن الشعبي المصري والصيني كمدخل لابتكار مشغولات خشبية"

Dr. Rehab abdelsatar ahmed khalil :: Publications:

Title:
"السمات الفنية والفلسفية للفن الشعبي المصري والصيني كمدخل لابتكار مشغولات خشبية"
Authors: Not Available
Year: 2010
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث باللغة العربية موضوع البحث: السمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الشعبى المصرى والصينى كمدخل لابتكار مشغولات خشبية. ولقد اشتمل البحث على خمسة فصول تتحدد على النحو التالى: الفصل الأول: خلفية البحث: تناولت الباحثة فى هذا الفصل مشكلة البحث وفروضه وأهدافه وأهميته وحدوده وكذلك تناولت منهجية البحث ومصطلحاته والدراسات المرتبطة بموضوع البحث. الفصل الثانى: السمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الشعبى المصرى وتطوره عبر العصور التاريخية: وتناولت الباحثة فى هذا الفصل التطور التاريخى للفن الشعبى ابتداء من الفن الشعبى فى العصر البدائى ومرورا بالفن الشعبى فى عصر قدماء المصريين ثم الفن الشعبى فى العصر القبطى، كما تضمن هذا الفصل الفن الشعبى فى العصر الإسلامى، ثم أوضحت الباحثة العوامل المؤثرة على صياغة الفن الشعبى فى مصر وأهمية دراسة الفن الشعبى، والسمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الشعبى، وأشارت إلى أبعاد الفلسفة الرمزية للزخارف والرموز الشعبية، ثم الألوان ودلالتها فى الفن الشعبى. الفصل الثالث: السمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الصينى وتطوره عبر الأسرات الحاكمة: كما تناولت الباحثة فى هذا الفصل الفن الصينى فى العصر البدائى ثم الفن الصينى فى عصر الأسرات الحاكمة، كما أوضحت الباحثة العوامل المؤثرة على صياغة الفن الصينى، والسمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الصينى وأشارت إلى أبعاد الفلسفة الرمزية للزخارف والرموز الصينية، كما تضمن هذا الفصل الألوان ودلالتها فى الفن الصينى. الفصل الرابع: التوصيف والتصنيف والتحليل الفنى لمختارات من المشغولات الخشبية الشعبية المصرية والصينية: تعرضت الباحثة فى هذا الفصل إلى اتجاهات الفكر الحديث وتأثيرها على الفن الشعبى، بالإضافة إلى السمات الفنية الصينية وأثرها فى الفن الإسلامى كما أشارت إلى حوار الثقافات والتقاء الأنماط الجمالية المختلفة، كما أوضحت أثر الثقافة المكانية على نشأة ومدلول الرمز التشكيلى، وتضمن هذا الفصل الثقافة وأثرها على المعالجات الفنية فى العمارة الشعبية المصرية والصينية كما أشارت الباحثة أيضا إلى الطراز الشعبى المصرى والصينى وارتباطهما بالأخشاب المحلية، وخلفية الحضارة الصينية وأثرها على فنون أشغال الخشب، ثم عرضت الباحثة دراسة وصفية تحليلية لمختارات من المشغولات الخشبية الشعبية المصرية والصينية. ثم استخلصت الباحثة أوجه التشابه والاختلاف بين الفن الشعبى المصرى والصينى. الفصل الخامس: تطبيقات الباحثة العملية: تناولت الباحثة فى هذا الفصل، أساليب التشكيل المنفذة بالمشغولات الخشبية الشعبية المصرية والصينية، وأوضحت العلاقات القائمة بين الأشكال والرموز الزخرفية فى المشغولات الشعبية المصرية والصينية، وكذلك الأسس الفنية فى تصميم التركيب البنائى للمشغولات الخشبية، كما أشارت الباحثة إلى التقنية والتجريب فى مجال أشغال الخشب، بالإضافة إلى عمليات التفكير الابتكارى كأساس لصياغة مشغولات خشبية مستحدثة، ثم عرضت الباحثة التطبيقات الذاتية لتوضح مدى الاستفادة من دراسة السمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الشعبى المصرى والصينى كمدخل لابتكار مشغولات خشبية. مستخلص البحث باللغة العربية موضوع البحث: السمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الشعبى المصرى والصينى كمدخل لابتكار مشغولات خشبية ولقد اشتمل البحث على خمسة فصول تتحدد على النحو التالى: الفصل الأول: خلفية البحث. الفصل الثانى: السمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الشعبى المصرى وتطوره عبر العصور التاريخية. الفصل الثالث: السمات الفنية والأبعاد الفلسفية للفن الصينى وتطوره عبر الأسرات الحاكمة. الفصل الرابع: التوصيف والتصنيف والتحليل الفنى لمختارات من المشغولات الخشبية الشعبية المصرية والصينية. الفصل الخامس: تطبيقات الباحثة العملية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus