هدف البحث الحالى إلى معرفة فعالية التدخل بالوسط البيئي لتحسين الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوي الأوتيزم، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال ذوي أوتيزم، تتراوح أعمارهم بين ( 6-9 ) سنوات بمتوسط عمر(7,300) عامًا، وبانحراف معياري (1,290)، وتم تطبيق مقياس الانتباه المشترك المصور للأطفال ذوي الأوتيزم (إعداد:الباحثة)، ويتكون المقياس من 4 أبعاد وهي: (التواصل البصري، التقليد، متابعة التوجه البصري للآخرين، المبادأة)، وأظهرت نتائج البحث: أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الأوتيزم على مقياس الانتباه المشترك بأبعاده الفرعية بين التطبيقين القبلى والبعدى لصالح متوسطات رتب درجات التطبيق البعدى، كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى الأوتيزم على مقياس الانتباه المشترك بأبعاده الفرعية بين التطبيقين البعدى والتتبعى.
الكلمات المفتاحية : الأطفال ذوي الأوتيزم، الانتباه المشترك، التدخل بالوسط البيئي.
|