خلاصة البحث
بعد دراسة البحث التى هى الأسس العلمية والفنية لتوظيف اللون فى الإعلان التليفزيونى التى يعتمد نجاحها على استخدام المصمم لتلك الأسس التى يتميز بها عن غيره فى توظيف اللون كعنصر دلالى أو عنصر توصيفى أو تصميمى0
وتضمنت الرسالة ثلاثة أبواب: الباب الأول تحت عنوان الباب الأول: الأسس العلمية للون ودوره فى تصميم الإعلان التلفزيونى الذى اشتمل على فصلين الفصل الأول اللون ونظرياته وتطبيقاته وتناول هذا الفصل تاريخ اللون وتعريفه وطبيعة اللون ونظرياته العلمية لتحديد مواصفات اللون وفسيولوجية اللون، واشتمل الفصل الثانى على دور اللون فى تصميم الإعلان الثابت والمتحرك ويتناول هذا الفصل دراسة الأسس الفنية لتوظيف اللون بالنسبة للإعلان الثابت والإعلان المتحرك كما ناقش هذا الفصل أوجه الشبه والاختلاف بين الإعلان الثابت والإعلان المتحرك، الباب الثانى تحت عنوان الأسس الفنية للإعلان التليفزيونى واشتمل على فصلين كان عنوان الفصل الأول علاقة اللون بكل من الصوت والحركة، والفصل الثانى : الدلالات الرمزيه والأهداف النفسية والوظيفة للألوان عند إستخدامها فى الإعلان التلفزيونى كمدخـل علـم الدلالـة وعلـم الرمـوز مقدمة المعاني المستمدة للدلالات الرمزيه للون منذ الإنسان البدائي ودلالات الأشكال فى العصور الوسطى دلالات الشكل فى العصر الحديث الشكل ودلالته تقسيم "بيرس" للعلامات الصيغ البلاغية فى الصورة الإعلانية إستخدم الصيغ البلاغية فى الإعلان التلفزيونى دلالات الألوان الدلالات الشكلية وعلاقتها بالمجتمع تأثير الألوان في طبقات المجتمع كيفية توظيف الألوان بما يتناسب بسمات شخصية المشاهد، وانتهت الرسالة بالباب الثالث الذى ناقش نماذج من الإعلانات التليفزيونية الموجهة للمتلقى للحكم على فاعلية توظيف اللون فيها التى تعلقت بموضوع البحث وانتهى الباب بالتطبيقات العلمية الذى تناول الأسس الفنية والعلمية لتوظيف اللون فى الإعلان التليفزيونى0
|