You are in:Home/Publications/• " فاعلية برنامج قائم علي التكامل بين البنائية والتعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم لدي طلاب الشعب العلمية بكلية التربية" بمجلة كلية التربية – جامعة بنها.

Prof. Prof. Sahar Mohamed Youssef Ezzeldin :: Publications:

Title:
• " فاعلية برنامج قائم علي التكامل بين البنائية والتعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم لدي طلاب الشعب العلمية بكلية التربية" بمجلة كلية التربية – جامعة بنها.
Authors: أ.د/ أبو السعود محمد أحمد، أ.د/ محمد عبد الرءوف صابر العطار، د/ سحر محمد يوسف عز الدين
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلي بناء برنامج قائم علي التكامل بين النظرية البنائية كأحد نظريات علم النفس المعرفي ونظرية التعلم المستند للدماغ كأحد نظريات علم الأعصاب المعرفي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ( المعرفة حول المعرفة – تنظيم المعرفة) وتكونت عينة الدراسة من (19) طالب وطالبة من طلاب الشعب العلمية بالفرقة الثالثة تخصص ( طبيعة، كيمياء، علوم بيولوجية وجيولوجية) بكلية التربية جامعة بنها، ، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم، واختبار تحليل مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم والمقابلة الشخصية. وقد توصلت الدراسة إلي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم ، حيث أوضحت نتائج التحليل الكمي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( α ≥ 0.01 ) بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي في مهارة المعرفة حول المعرفة ومهارة تنظيم المعرفة كأحد المهارات الرئيسية لما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم وكذلك في الدرجة الكلية لمهارات لما وراء المعرفة لصالح التطبيق البعدي، كما توجد قيمة تأثير مرتفعة بالنسبة للمهارتين الرئيسيتين المتضمنتين بمقياس ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم والمقياس ككل حيث تراوحت ما بين (0.53-0.94) من التباين الكلي، مما يشير إلي وجود تأثير للمعالجة التجريبية في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم. وأظهرت نتائج التحليل الكيفي التوافق بين ما توصلت إليه نتائج التحليل الكيفي مع نتائج التحليل الكمي حول فاعلية البرنامج المقترح القائم علي التكامل بين البنائية والتعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في الاستقصاء المعملي في العلوم( المعرفة حول المعرفة – تنظيم المعرفة) .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus