هدفت الدراسة إلي بناء برنامج إثرائي قائم علي التكامل وفق الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحو التعاون في العلوم للفائقين بالمرحلة الابتدائية وقياس فاعلية البرنامج في تنمية كلا منهما.
وقد تكونت عينة الدراسة من (24) تلميذة من الفائقين بالصف الرابع الابتدائي، ولتحديد مجموعة الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي في مستويات التفكير العليا وهي التحليل، والتركيب، والتقويم، وكذلك مقياس السمات السلوكية للموهوبين والمتفوقين، وطبقت الدراسة وحدتين من البرنامج المقترح وفق مدخل هارلان ورفكن Harlan & Rivkin وهو مدخل في التربية العلمية قائم علي التكامل ويستند إلي نظرية الذكاءات المتعددة ، وللتحقق من فاعلية البرنامج طبقت الدراسة اختبار مهارات التفكير العليا في العلوم للفائقين بالمرحلة الابتدائية، ومقياس الاتجاه نحو التعاون في العلوم.
وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي ( α ≥ 0.05 ) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لمجموعة الدارسة بعد تطبيق البرنامج لكل من مهارات التفكير العليا في العلوم، والاتجاه نحو التعاون في العلوم، أي فاعلية البرنامج في تنمية كل منهما. |