هدفت الدراسة إلي تحليل توجهات بحوث مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية ومؤتمراتها في ضوء مجالات التميز، وتم ذلك من خلال تحديد مجالات تحقيق التميز في بحوث التربية العلمية، وتحديد المتطلبات البحثية اللازمة لتحقق تلك المجالات، وقد تم التوصل لستة مجالات بحثية للتميز في التربية العلمية والتي تضم (30) متطلب بحثي، كما تم تحليل توجهات البحوث في ضوء مجالات التميز الستة ومتطلباتها البحثية، وتوصلت الدراسة إلي تحقق مجالات التميز ومتطلباتها البحثية في تلك البحوث بنسب متفاوتة كما تحقق بعضها بنسبة ضئيلة جدا، وتبع ذلك تقديم تصور مقترح كإطار استرشادي مرن لخريطة بحثية للتربية العلمية لتحقيق التميز. |