هدفت الدراسة إلي بحث أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Webquests) علي التعلم المنظم ذاتياً في العلوم، والاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا لدي طالبات كلية التربية بالمملكة العربية السعودية، وقد تم تطبيق الدراسة علي طالبات كلية التربية بالمستوي السادس بقسم التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز والمقسمة إلي مجموعتين أحدهما تجريبية(35) طالبة بمسار صعوبات التعلم، وضابطة (38) طالبة بمسار الإعاقة الفكرية وذلك ضمن سياق مقرر" العلوم لمعلمي التربية الخاصة"، وقد تم عمل مواقع للرحلات المعرفية عبر الويب لدروس العلوم علي موقع“Zunal” وهو أحد المواقع التي تتيح ذلك بصورة مجانية وللتحقق من فاعلية الاستراتيجية طبقت الدراسة مقياس انهماك الطالب في التعلم التكيفي في العلوم (SALES) ( ترجمة: الباحثة)، ومقياس الاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا( إعداد الباحثة)، وقد توصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي ( α ≥ 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق الاستراتيجية لكل من التعلم المنظم ذاتياً في العلوم، والاتجاه نحو العلم والتكنولوجيا. |