هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام التعلم بالفصول المعكوسة لتنمية التواصل العلمي وبقاء أثر التعلم وقبول التكنولوجيا في تعلم العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالسعودية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وشمل ذلك (26) طالبة بالمجموعة التجريبية، و(23) طالبة بالمجموعة الضابطة بالصف الثالث المتوسط، وقد قدمت الدراسة قائمة بمستويات التواصل العلمي الكتابي المناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة، ونموذج إجرائي للتعلم بالفصول المعكوسة، وطبقت الدراسة اختبار التواصل العلمي، واختبار تحصيلي مؤجل، ومقياس قبول التكنولوجيا في تعلم العلوم، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار التواصل العلمي لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المؤجل لصالح المجموعة التجريبية، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمؤجل للاختبار التحصيلي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مقياس قبول التكنولوجيا في تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات. |