هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات تطبيق التربية الميدانية من وجهة نظر الطلاب والطالبات بكلية التربية جامعة الأميرسطام بن عبد العزيز بمحافظة وادي الدواسر، واستخدمت المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(50) طالباً و(81) طالبة بالمستوى الثامن بكل من قسمي الدراسات الاسلامية والتربية الخاصة، واستخدمت الدراسة استبانة تضمنت أربعة محاور وهي: معوقات الإعداد والتدريب، والمعوقات التدريسية، والمعوقات الإدارية والتنظيمية المتعلقة بالمدرسة، والمعوقات الإدارية والتنظيمية المتعلقة بالكلية، وتوصلت إلى أن طلاب وطالبات التربية الميدانية يواجهون عدة معوقات، وقد جاءت بالترتيب التالي: معوقات الإعداد والتدريب ثم المعوقات الإدارية والتنظيمية بالمدرسة، ويلي ذلك المعوقات الإدارية والتنظيمية بالكلية، أما المعوقات التدريسية فجاءت في المرتبة الأخيرة، كما توصلت الدراسة لعدد من المعوقات الأخرى التي أوردتها عينة الدراسة في السؤال المفتوح والمُتضمن في نهاية الاستبانة، واستخدمت الدراسة تحليل التباين لمتغيرات تابعة متعددة MANOVA) ) وأشارت النتائج لوجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( (a |