You are in:Home/Publications/برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلكترونية في تدريس الكيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التكنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التكنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية

Prof. Prof. Sahar Mohamed Youssef Ezzeldin :: Publications:

Title:
برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلكترونية في تدريس الكيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التكنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التكنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية
Authors: Prof. Sahar Ezzeldin
Year: 2024
Keywords: التطبيقات الإلكترونية، بحث الدرس، إطار بنيات المعرفة التكنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK، تدريس الكيمياء، واتخاذ قرار دمج التكنولوجيا في التدريس، معلمات المرحلة الثانوية
Journal: المجلة المصرية للتربية العلمية
Volume: 25
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج تدريبي قائم على التطبيقات الإلكترونية في تدريس الكيمياء وبحث الدرس لتنمية إطار بنيات المعرفة التكنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK واتخاذ قرار دمج التكنولوجيا في التدريس لدى معلمات المرحلة الثانوية، واستخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي وبعدي، واشتملت مجموعة الدراسة على (12) معلمة من معلمات الكيمياء بالمرحلة الثانوية بمحافظة وادي الدواسر بمنطقة الرياض بالسعودية، وتم تطبيق مقياس المعرفة التكنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK في الكيمياء العامة على المستوى الإدراكي Perception Level (Pn)، ومقياس المعرفة التكنولوجية والبيداغوجية والمحتوى TPACK. (إعداد شيمد وآخرون (Schmid et al., 2021 (ترجمة الباحثة)، وأداة تقييمRubric لقياس تكامل دمج TPASK في خطط الدرس لقياس TPASK على المستوى المفاهيمي Conceptual Level (Co)، ومقياس اتخاذ قرار دمج التكنولوجيا في تدريس الكيمياء، وتوصلت الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسطي درجات معلمات الكيمياء في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس بنيات المعرفة التكنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK، وفي أداة تقييم بنيات المعرفة التكنولوجية والبيداغوجية والعلمية TPASK في خطط الدروس، وفي مقياس اتخاذ قرار دمج التكنولوجيا في تدريس الكيمياء لصالح التطبيق البعدي، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus