هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم استراتيجية (5 As) والتي تتضمن خمس مراحل وهي: (نشّط Activate - حلل Analyze- قدّم المساعدة Assist – وفّق أو كيّف Accommodate- قيّم Assess) والقائمة على مدخل التعلم المتكامل بين اللغة والمحتوى Content and Language Integrated Learning (CLIL) لتنمية مهارات التفكير التحليلي والتحصيل الفوري والمرجأ في الكيمياء النووية، والدافع للإنجاز في الكيمياء، وتكونت عينة الدراسة من (62) من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الثانوية الرسمية للغات بمصر، وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) ومجموعة ضابطة وعددها (32)، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير التحليلي في جميع أبعاده وفي الاختبار ككل، وفي الاختبار التحصيلي الفوري والمؤجل في جميع مستوياته وفي الاختبار ككل، وكذلك في مقياس الدافع للإنجاز في الكيمياء في جميع أبعاده وفي المقياس ككل، وذلك لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (α = 0.05)، وقد تم تفسير النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات بما يرتبط بنتائج الدراسة. |