You are in:Home/Publications/أثر التعلم بالنمذجة المعززة بالإنفوجرافيك ودورها في تنمية الانخراط في تعلم العلوم والتمثيل المعرفي للبناء الذري والروابط الكيميائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالسعودية: دراسة مختلطة

Prof. Prof. Sahar Mohamed Youssef Ezzeldin :: Publications:

Title:
أثر التعلم بالنمذجة المعززة بالإنفوجرافيك ودورها في تنمية الانخراط في تعلم العلوم والتمثيل المعرفي للبناء الذري والروابط الكيميائية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالسعودية: دراسة مختلطة
Authors: Prof. Sahar Ezzeldin
Year: 2022
Keywords: التعلم بالنمذجة، الإنفوجرافيك، الانخراط في العلوم، التمثيل المعرفي للبناء الذري والروابط الكيميائية، تلاميذ المرحلة المتوسطة، دراسة مختلطة
Journal: مجلة البحث العلمي في التربية
Volume: 23
Issue: 11
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر التعلم بالنمذجة، والنمذجة المعززة بالانفوجرافيك، في تنمية الانخراط في العلوم، والتمثيل المعرفي للبناء الذري والروابط الكيميائية لتلاميذ الصف الثالث المتوسط، وتحليل تصوراتهم حول دور التعلم بالنمذجة والنمذجة المعززة بالانفوجرافيك في تنمية الانخراط في العلوم، وكذلك الكشف عن دور التعلم بالنمذجة والنمذجة المعززة بالانفوجرافيك في تنمية التمثيل المعرفي gلبناء الذري والروابط الكيميائية، وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذي الثلاث مجموعات والذي تضمن مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة قياس قبلي وبعدي، وتم استخدام تصميم التثليث التوافقي كأحد تصميمات البحوث المختلطة، وتم تطبيق ثلاثة أدوات وهى: اختبار ارتباط الكلمات لقياس التمثيل المعرفي، ومقياس الانخراط في تعلم العلوم، وبروتوكول المقابلة الجماعية شبه المنظمة والمركزة ذات الأسئلة المحددة، وتم استخدام تحليل التباين الأحادي، واختبار شيفيه للمقارنات البعدية في التحليل الكمي، واستخدام برنامج MAXQDA في التحليل النوعي لنتائج المقابلة الجماعية، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها هو عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالنمذجة، والمجموعة التجريبية الثانية التي درست بالنمذجة المعززة بالإنفوجرافيك ، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية في التمثيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وتوافقت نتائج التحليل النوعي مع نتائج التحليل النوعي، وتم مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus