هدف البحث الحالي إلى قياس أثر برنامج إثرائي قائم على التكامل بين مختبر الكيمياء الخضراء ومنهجية تقييم دورة الحياة لتنمية الكفاءة الذاتية البيئية والجدل العلمي لدى طالبات الكلية التطبيقية بالسعودية، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي وقياس بعدي، وتكونت مجموعة الدراسة من (32) طالبة بالمستوى الثالث بالكلية التطبيقية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز فرع محافظة وادي الدواسر بالسعودية، وطبقت الدراسة مقياس الكفاءة الذاتية البيئية، واختبار الجدل العلمي، وتم استخدام اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين، وقياس حجم الأثر (Cohen’s d)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الكفاءة الذاتية البيئية في جميع أبعاده وفي المقياس ككل، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجدل العلمي في جميع مهاراته وفي الاختبار ككل، وذلك لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (α = 0.05)، وتم تفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات. |